منتديات امل الزاوية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات امل الزاوية


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغذاء يبعد عنك أمراض الشتاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبة الله
الادارة
الادارة
avatar

نقاط : 13559

مُساهمةموضوع: الغذاء يبعد عنك أمراض الشتاء   السبت مايو 09, 2009 4:10 am

السلام عليكم و رحمة اله وبركاته

الغذاء يبعد عنك أمراض الشتاء

حالما نودع فصل الصيف ونستقبل الشتاء حتى نتلقى موجات من أجيال جديدة من الفيروسات. وعلى الرغم من أن جهاز المناعة بإمكانه رصد السلالات التي اعتاد جهاز المناعة على التصدي لها ومقاومتها وطردها من الجسم، إلا أنه لن يتعرف على فيروس قام بالانقسام وبذلك سيعوز الجسم أجسام مضادة جديدة للمقاومة والتصدي. وفي كل الأحوال فإن هذا الوقت من كل عام يميز بموجة البرد التي يرافقها السعال وأيام يقضيها الإنسان أسير المرض.


يتفق معظم خبراء الصحة على أن تناول الفيتامينات إيه و سي وإي عند أول بادرة عطس، فإن تلك الفيتامينات ستكون كفيلة في تخفيف حدة الإصابات المرضية وفترة استمرارها. وتأكد أن تلك الفيتامينات، التي تقوم بعمل مضادات الأكسدة، تقوم بمهاجمة الفيروسات على جبهتين، أولاهما عن طريق دعم جهاز المناعة للجسم، وبعد ذلك إضعاف الهجوم المناعي على أنسجة الجسم نفسه.


ومن العلاجات البارزة الملفتة التي أثارت الاهتمام في وسائل الإعلام الأعشاب الطبية العلاجية مثل الأكاسيا الذي يعتبره الأطباء الألمان والصيادلة وسيلة فعالة لمقاومة أمراض البرد والإنفلونزا. وتقول إحدى الخبيرات في الأعشاب الطبية العلاجية ان »هذه النبتة فعالة للغاية، طالما لا تحاولين المبالغة في تناول جرعات منها، لكنني اكتشفت نبتة أخرى مذهلة هي نبتة رائعة وجميلة يطلق عليها »الختم الذهبي« أو جولدن سيل.


عندما حضر المستوطنون البيض الأوروبيون إلى القارة الأميركية الشمالية رأوا الهنود الحمر يستخدمون هذه النبتة للاستطباب وكصبغ للتلوين. واكتشفوا أيضا أن هنود قبيلة الشيروكي يستخدمون النبتة في علاج السرطان. ولاحقا اكتشف أحد الباحثين أنه يمكن استخدام الجولدن سيل في علاج التهابات العين. وهي نبتة لا ينحصر دورها في كل ذلك بل تقي من الإصابة بالأمراض، ويمكن تناولها إذا شعر الإنسان بضعف أو بهبوط في قوته. ويمكنها أيضا أن تشفي الإنسان من التهاب البطانة المخاطية ما ان يشعر ببوادر السعال أو البرد.


إلا أنك إذا كنت تظن أن تناول كبسولة أو قرص يحتوي على مستخلص هذه النبتة وتناول إفطار سيئ سيعفيك ويوفر لك الحماية من الأمراض فأنت مخطئ لأن العلماء يرون أن الأغذية البديلة لن تحل مكان الأغذية الطازجة ذات المصادر الطبيعية التي تقوي الجهاز المناعي. وتشمل تلك الأغذية الكيوي والفاكهة التي تحتوي على الفيتامين سي غير البرتقال مثل الملفوف الذي يحتوي أيضا على مصدر ممتاز للفيتامين إيه ولا يضاهيه سوى الأفوكادو الذي يعرف بأنه الغذاء المثالي والمتميز لأنه يوفر نسبة عالية من الدهون الصحية والكربوهيدرات (النشاء والسكر) والبروتين والفيتامين إي E .


كما أن الأغذية الغنية بالفيتامين B6، التي تحتوي على مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض، مهمة أيضا وتساعد على تقوية جهاز المناعة ضد الأمراض. وتشمل هذه الفئة الموز والجزر والعدس والتونة والسلمون، والدقيق الكامل الأسمر وبذور دوار الشمس. كما تحتاج إلى زيادة الاستهلاك من الزنك المتوفر في الأغذية البحرية والبيض والديك الرومي (الحبش) وبذور اليقطين ولحم القبقوب (السلطعون).


والحقيقة فإن الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات والأغذية الأخرى التي تعرف مقاومتها لأمراض البرد والأنفلونزا مسألة جيدة في حربك ضد تلك الأمراض الشتوية.


6 أساليب لتعزيز قوة جهاز المناعة


1 ـ التدريب، ولكن لا تحاول المبالغة!


كشفت دراسة نشرت حديثا أن الأشخاص الذين يمارسون التدريبات الرياضية بانتظام لن يكونوا معرضين للإصابة بأمراض البرد بنسبة 25 في المئة مقارنة مع أولئك الذين يندر التزامهم بأي جهد رياضي. ولكن تؤكد الدراسة، من جهة أخرى، أن الأشخاص الذين يجهدون أنفسهم بالتدريبات إنما يقومون بإجهاد جهاز المناعة وإضعافه. خاصة أولئك الذين يتدربون للمشاركة في دورات الماراثون الرياضية. ولذلك عليك توخي الحذر.


2 ـ تناول المأكولات الطبيعية


تشير الأبحاث إلى امكانية الوقاية من 50% من الأمراض الشائعة بعد استخدام المضادات الحيوية التي تقوم بتثبيط عملية نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء وتفضيل الأغذية المساعدة على الهضم.


ويعد اللبن (الروب) من المصادر التقليدية للأغذية المخمرة، ولكن هناك أيضا أغذية بديلة ذات جودة عالية.


3 ـ قلل ما استطعت من السكر


يكفي تناول 100 غرام من السكر يوميا وهو ما يساوي علبتي صودا. ويعرف أن السكر يقلل قابلية خلايا الدم الحمراء على قتل الجراثيم بنسبة 40 في المئة. ويفضل دائما تقليل تناول الكيك والبسكويت والحلويات عموما.


4 ـ تناول يومياً ملعقة من بذور الكتان


تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا ـ 3 كما أن زيوت الأسماك الزيتية تعزز جهاز مناعة الجسم بزيادة أنشطة الخلية البلعمية phagocyte وهي خلية تقوم بهضم وتدمير الأجسام الغريبة مثل الكائنات الحية الدقيقة أو البقايا الناتجة عن الفاغوسيتوسيز النشطة في عملية شفاء الجروح.


5 ـ تناول شاي الأعشاب الطبية


يمكنك بسهولة صنع كوب من شاي الأعشاب الطبية لتعزيز جهاز المناعة عن طريق وضع أربع شرائح من الزنجبيل وقطعة صغيرة من القرفة في دورق يحتوي ماء ساخنا وتركه ينقع لمدة 15 دقيقة.


6 ـ ألوي فيرا


يحتوي على مخزوم وافر من الفيتامينات والأملاح المعدنية والأحماض الأمينية والأنزيمات ومكونات أخرى عدة، ويعمل ألوي فيرا على تعزيز جهاز المناعة في الجسم ويستخدم كمادة طبيعية مطهرة. اشرب ربع كوب كل صباح والكمية ذاتها عند المساء وقبل أن تأوي إلى سريرك.


تجنب الاجهاد


ولعل من أخطر مسببات ضعف جهاز المناعة العيش لفترات طويلة تحت رحمة الإجهاد البدني والنفسي. ولذلك يلاحظ أن جسمك مهيء للإصابة بالأمراض حالما يكون جسمك منهكا بسبب حرمانه من ساعات الراحة الضرورية. فالإجهاد الذي يدوم خمسة أيام على سبيل المثال أو أكثر والذي يرتبط بارتفاع الكورتيزول يعتقد أنه يقلل من عدد خلايا المناعة في الدم.


ولكن لا يقتصر الأمر على ذلك. فعندما نتعرض للإجهاد، لا نولي أجسامنا خلال تلك الفترة العناية الضرورية. ونعتمد أيضا على المنشطات التي تقض مضاجع جهاز المناعة، مثل القهوة والحلويات. كما أن جودة النوم تتدهور وهو ما يعرض جهاز المناعة للضعف. ويؤدي الحرمان من النوم والأرق لساعات طويلة إلى إضعاف الأجسام المضادة حيث يضعف دورها في مقاومة الأمراض.


بدائل غذائية متميزة


الـكـولسـتروم: يعـتـقـد أنـه يرفـع


مستوى الأمينوغلوبولين (ج) الغلوبولين


المناعي) ويوفر خصائص لا مثيل لها لتعزيز جهاز المناعة.


الفيتامين سي: يضاعف إنتاج الخلايا البيض المضادة للأمراض. ويقي الجسم من دخول الفيروسات. تناول 1000 ملليغرام يوميا للحصول على أنجع طريقة لحماية جسمك.


أوراق الزيتون: تعد غنية جدا بمضادات الأكسدة ومضاد فعال أيضا ضد البكتيريا والفيروسات.


أندروغرافيس: علاج أيرفيدي وهو اسم يقابل »الإيتشيناسيا الهندية«، له قابلية على تنشيط إنتاج الأجسام المضادة.


الكوأنزيم كيو 10: يساعد على امتصاص المواد الغذائية الأخرى ويطرد الشوارد الضارة المسببة للمرض.


أتشيناسيا: يعتقد أنها تنشط الجسم وتحثه على إنتاج نسبة أعلى من خلايا الدم البيضاء المقاومة للأمراض وهي تمنع من تكاثر الجراثيم.


الزنك: مصدر غذائي مهم يساعد خلايا الدم البيضاء على مقاومة الأمراض بشدة.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغذاء يبعد عنك أمراض الشتاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امل الزاوية :: منتديات الأسرة و الصحة و الطفل :: التغذية والصحة-
انتقل الى: