هبة الله الادارة
نقاط : 13559
| |
هبة الله الادارة
نقاط : 13559
| موضوع: رد: مهارات التفكير الابتكاري للمعلم المتميز الجمعة أبريل 10, 2009 11:50 am | |
| ثالثاً: صفات المعلم المبتكر 1-لدية روح المخاطرة ولديه الرغبة في البحث والتقصي وينمي هذه الرغبة في المتعلمين. 2- واسع الافق يسمح بالتجريب وتحمل احتمالات الصواب والخطأ. 3- يعمل على اشباع حاجات وميول واهتمامات المتعلمين الابتكارية ويحترم خيال المتعلمين ويتقباه. 4- سهم في اكتشاف الموهوبين ويشجعهم وينمي مواهبهم وقدراتهم الابتكارية ويراعي روح المثابرة والتنافس لديهم 5- يراعي استخدام الاساليب التربوية للمتعلمين من حيث الابتعاد عن اساليب العقاب والعنف والشدة ويتيح الفرص لهم بالتقدم في عمليات التعلم وفق قدراتهم 6- يقبل ابتكار المتعلم ويحترمه باعتباره تعبير عن افكاره دون ان يفرض معايير خبراته الشخصية وتفسيراته على المتعلم 7-يعمل على تكوين علاقة مودة وحب واحترام متبادل بينة وبين المتعلىمين ويراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ويستخدمها لتبادل الخبرات بين التلاميذ 8- يقوم بدور الموجه والمرشد والمنظم والمحلل في العملية التعليمية بدلا من دور المسيطر على كل شي مما يفقد ويمنع ابتكار التلاميذ دون ان يدري المعلم 9- لديه مهارات استخدام مداخل التدريس المتكاملة مع المدخل الابتكاري كمدخل دورة التعلم وعمليات التعليم 10 - يستطيع ابتكار البديل من مصادر تكنزلوجيا التعليم من خامات البيئة لمواجهة مشكلة نقص مصادر التعلم والروتين 11- يبتكر مواقف مختلفة لتنمية القدرات الابتكارية. الطلاقة والمرونه والاصالة والتصور البصري والوعي الحسي والتنبوء ومساعدة المتعليمين على تحمل الاحباط والفشل والمحاوزلة من جديد بكل شجاعة 12- طرح الاسئلة التي تثير التفكير الابتكاري والتي تعمل على تشغيل الذهن للمتعليمن واستثمار قدراتهم
رابعاً: أساليب تنمية التفكير الابتكاري للمعلمين 1- الابتكار كأسلوب للحياة 2- احرص دائما على توليد الأفكار الجديدة من خلال: الساعات الاولي من النهار يكون مناخ التفكير فيها نشطا يمكن ان تستثمرها في التفكير اجتماعات مبكرة اقضي على قواطع التفكير رتب معلوماتك تحمس لعملك اوجد الحافز لنفسك احذر التخمة المكان والمناخ المناسب يساعد على التفكير الجيد. تعلم من اين ومتي تاتي الأفكار الجديدة ( اثناء العمل - اثناء القراءة – اثناء الاجتماع – قبل اوبعد التوم – اثناء الذهاب إلى العمل – اثناء التمارين الرياضية اثناء التامل والخيال).
2-احرص على استخدام طرق وأساليب تعلم نشط مع المتعلمين والتي تساعد على تربية وتنمية التفكير والابتكار لدي المتعليمن بدلا من الحفظ والتلقين مثل التعلم التعاوني ومجموعات العمل – التعلم الذاتي – تعلم الاقران – استخدام الأركان التعليمية – التعلم بالبحث – المشروع كطريق للتعلم – التكامل والتداخل في تدريس المواد المختلفة وكافة الطرق الجديدة التي تعمل على المشاركة الفعالة والايجابية من المتعلمين والتي يكون التلميذ هو محور العملية التعلمية وليس المدرس 3- اعمل على تغيير بعض عاداتك التقليدية اثناء التدريس 4- حاول دائما ان تعمل على توفير مناخ ملائم ومشجع للعملية التعليمية مثل شكل الجلسة للتلاميذ داخل الفصل – اجواء ومناخ التعلم 5- احرص جيدا على توفير الوقت الكافي للتخطيط الجيد التحضير للدروس والانشطة التعلمية 6- استخدام اساليب متنوعة للتقويم 7- كن مرنا في تنفيذ الدروس والانشطة التعليمية 8- العلاقة بين التنفيذ والتفكير ( في التدريس والانشطة وأسلوب الممارسة لمهارات التفكير الابتكاري ) + التفكير
( ا ) ( ب )
التنفيد + ـــ
( ج ) ( د ) | |
|
هبة الله الادارة
نقاط : 13559
| موضوع: رد: مهارات التفكير الابتكاري للمعلم المتميز الجمعة أبريل 10, 2009 11:51 am | |
| العوامل المحركة للإبداع والابتكار
1- عوامل فردية يتفق الباحثون والمهتمون بموضوع الابداع على ان هناك حد ادني من الصفات الشخصية التي يجب ان تتوافر في الفرد المبدع واهمها القدرة العقلية (الذكاء), الثقة باالنفس، الطموح، حب الاستطلاع، الاستقلالية. ويري هولاء الباحثون ان هذه الصفات فطرية، ولكن على الفرد ان يصقلها ويطورها إلى ان ترقي إلى درجة الابداع، ويعتمد نجاح الفرد في هذا الصدد على مدي قدرته على التفاعل والتكيف مع الظروف البيئية المحيطة ويري هارولد اندرسون ان الابداع والابتكار قوة تسود لدي كل طفل تقريبا. ومن هذا المنطلق لابد من المعلم ان يطور من شخصيته ويطور نفسه باستمرار وينمي مهاراته الشخصية التي تساعده على ابداعه في عملة ومن هنا يتميز معلم عن اخر بمدي الابتكار والابداع في التعليم وفي ممارساته لطرق التدريس واسلوب عملة المتبع وكذلك طريقة تفكيره الشخصية هل هي تقليدية ام دائما يسعي كمعلم إلى التنوع والتجديد في الطرق وللاساليب والانشطة ومن المؤكد ان صفات المعلم الشخصية تنعكس بشكل مباشر او غير مباشر على عمله.
2-عوامل اجتماعية وثقافية: ان التفاعل بين الفرد والمجتمع وما يحتويه من عوامل ومتغيرات هو الذي يحدد شخصية الفرد وسلوكة واستعدادة للتميز والابداع ويبدأ هذا التفاعل في نطاق الاسرة التي تشكل التنشئة الاجتماعية الاولى للفرد، فمن الاسرة يتعلم الفرد كيف يكون مبدعا وكيف يستطيع تنمية خصائصه الذاتية وحب الاستطلاع عن طريق وسائل متعددة مثل تنمية عادة القراءة والاضطلاع وهكذا وياتي بعد ذلك دور المؤسسات البحثية والتعليمية في تحفيز الفرد على الاهتمام بالبداع والابتكار من خلال وسائل التربية والتوجيه الثقافي واساليب التحفيز وتنمية الابتكار لدي الاطفال لتشجعهم على التنافس والابداع وتعلم مهارات التفكير للطفل، ويقول احد الباحثين (من المبادي الاساسية في بحوث الابداع انه لاينمو في ظروف مثبطة، فوجود شخص في جماعة من الاصدقاء او الزملاء قد يكون منشطا لإمكانيات الانسان وقدراته الابداعية، كما يكزن على العكس حجر عثرة في طريق انطلاق الطاقة او تعثرها. ومن هنا كان لابد من وضع معايير لاختيار المعلمين وتجري الاختبارات اللازمة للتحقق من شخصية المتقدم للكليات التي تعمل في مجال التربية
3-عوامل سياسية تعتبر العوامل السياسية كذلك عنصرا هاما في تلابداع ذلك ان الدعم المستمر من القيادات السياسية واقتناعها باهمية الابتكار والابداع في المجتمع يؤدي إلى تفجير الطاقات الابداعية ونقلها من مستوي الفرد إلى مستوي المنظمة والمجتمع ويتمثل الدعم السياسي لعمليات الابداع في انشاء وتشجيع المنظمات والربامج البحثية في مختلف المجالاات وفي تخحصيص الحوافز المادية والمعنوية الازمة وكذلك في وضع المناهج التعليمية والتربوية التي تساعد على نمو القدرات الابداعية
منقول | |
|