منتديات امل الزاوية
آداب الفتوى والمفتي والمستفتي 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا آداب الفتوى والمفتي والمستفتي 829894
ادارة المنتدي آداب الفتوى والمفتي والمستفتي 103798
منتديات امل الزاوية
آداب الفتوى والمفتي والمستفتي 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا آداب الفتوى والمفتي والمستفتي 829894
ادارة المنتدي آداب الفتوى والمفتي والمستفتي 103798
منتديات امل الزاوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات امل الزاوية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آداب الفتوى والمفتي والمستفتي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

آداب الفتوى والمفتي والمستفتي Empty
مُساهمةموضوع: آداب الفتوى والمفتي والمستفتي   آداب الفتوى والمفتي والمستفتي Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 11:32 am

آداب الفتوى والمفتي والمستفتي Bism


الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين، وبعد:
_______________________________________________




آدَابُ الفَتـْوَى والمُفـْتــِي والمُسْـتـَـفـْـتــِي


من مقدمة كتاب: المجموع شرح المهذب

للإمام الرباني شيخ الإسلام الحافظ الحجة التقي

محي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف النووي الشافعي آداب الفتوى والمفتي والمستفتي Radeya1

(631 – 676 هـــ)




باب آداب الفتوى والمفتي والمستفتي

اعلم أن هذا البابَ مهمٌّ جدَّاً، فأحببتُ تقديمه لعمومِ الحاجة إليه.





وقد صنَّف في هذا جماعة من أصحابنا، منهم أبو القاسم الصيمري شيخ صاحب الحاوي،‏ ثم الخطيب أبو بكر الحافظ البغدادي، ثم الشيخ أبو عمرو بن الصلاح،‏ وكل منهم ذكرَ نفائس لم يذكرها الآخران،‏ وقد طالعت كتب الثلاثة ولخصت منها جملة مختصرة مستوعبة لكل ما ذكروه من المهم،‏ وضممت إليها نفائس من متفرقات كلام الأصحاب، وبالله التوفيق.‏ ‏

‏اعلم أن الإفتاء عظيم الخطر،‏ كبير الموقع،‏ كثير الفضل،‏ لأن المفتي وارث الأنبياء ‏‏-صلوات الله وسلامه عليهم‏-‏ وقائم بفرض الكفاية ولكنه معرض للخطأ‏;‏ ولهذا قالوا:‏ المفتي موقع عن الله تعالى.

وروينا عن ابن المُنكدر قال:‏ "العالم بين الله تعالى وخلقه،‏ فلينظر كيف يدخل بينهم".‏

وروينا عن السلف وفضلاء الخلف من التوقف عن الفتيا أشياء كثيرة معروفة، نذكر منها أحرفاً تبركاً.

وروينا عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال:‏ "أدركتُ عشرين ومائة من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسأل أحدهم عن المسألة فيردها هذا إلى هذا،‏ وهذا إلى هذا،‏ حتى ترجع إلى الأول".‏ وفي رواية:‏ "ما منهم من يحدث بحديث،‏ إلا وَدَّ أن أخاه كفاه إياه،‏ ولا يستفتى عن شيء إلا ود أن أخاه كفاه الفتيا".‏ ‏

‏وعن ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهم: "مَنْ أفتى عن كلِّ ما يسأل فهو مجنون".

وعن الشعبي والحسن وأبي حَصِين -بفتح الحاء- التابعيين قالوا:‏ "إن أحدَكَم ليفتي في المسألة ولو وَرَدَتْ على عُمَر بن الخطاب رضي الله عنه لجمع لها أهل بدر".

وعن عطاء بن السائب التابعي:‏ "أدركتُ أقواماً يسأل أحدهم عن الشيء فيتكلم وهو يرعد".

وعن ابن عباس ومحمد بن عجلان:‏ "إذا أغفل العالم ‏(‏لا أدري‏)‏ أُصِيبت مقاتله".‏

وعن سفيان بن عيينة وسحنون:‏ "أجسر الناس على الفتيا أقلهم علماً".‏

وعن الشافعي -وقد سئل عن مسألةٍ فلم يجب-،‏ فقيل له،‏ فقال:‏ "حتى أدري أن الفضل في السكوت أو في الجواب".‏

وعن الأثرم:‏ سمعتُ أحمد بن حنبل يكثر أن يقول:‏ (لا أدري)،‏ وذلك فيما عرف الأقاويل فيه.‏

وعن الهيثم بن جميل:‏ شهدتُّ مالكاً سئل عن ثمان وأربعين مسألة فقال في اثنتين وثلاثين منها:‏ (لا أدري).‏

وعن مالك أيضاً:‏ أنه ربما كان يُسأل عن خمسين مسألة فلا يجيب في واحدة منها،‏ وكان يقول:‏ "من أجاب في مسألة فينبغي قبل الجواب أن يعرض نفسه على الجنة والنار وكيف خلاصه ثم يجيب".‏

وسئل عن مسألة فقال:‏ (لا أدري)،‏ فقيل:‏ هي مسألة خفيفة سهلة،‏ فغضب وقال:‏ (ليس في العلم شيء خفيف).‏

وقال الشافعي:‏ (ما رأيتُ أحداً جمع الله تعالى فيه من آلة الفتيا ما جمع في ابن عيينة أسكت منه عن الفتيا).

وقال أبو حنيفة:‏ (لولا الفَرَقُ من الله تعالى أن يضيع العلم ما أفتيتُ،‏ يكون لهم المهنأ وعلي الوزر).‏

وأقوالهم في هذا كثيرة معروفة.‏

قال الصيمري والخطيب:‏ قلَّ من حرص على الفتيا،‏ وسابق إليها،‏ وثابر عليها،‏ إلا قلَّ توفيقُه،‏ واضطرب في أموره،‏ وإن كان كارهاً لذلك،‏ غير مؤثر له ما وجد عنه مندوحة،‏ وأحال الأمر فيه على غيره،‏ كانت المعونة له من الله أكثر،‏ والصلاح في جوابه أغلب.

واستَدَلاَّ بقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح:‏ ‏(لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها،‏ وإن أعطيتها عن غير مسألة أُعِنتَ عليها). " اهـ.





يتبع إن شاء الله تعالى مع فصل [وظيفة إمام المسلمين تجاه المفتين]...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

آداب الفتوى والمفتي والمستفتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب الفتوى والمفتي والمستفتي   آداب الفتوى والمفتي والمستفتي Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 11:33 am

آداب الفتوى والمفتي والمستفتي Bism

الحمد لله حمداً يليق بجلاله وعظيم سلطانه، وصلّى الله تعالى وسلّم وشرّف وكرّم وبارك على سيدّنا ومولانا محمّد رسول الله، صلاة جلال وكمال وسلام جمال ووصال، وعلى الآل والصحب الأكامل ومن والاه إلى يوم الجزاء والنوال، وبعد:
________________________________________________




فصل

[وظيفة إمام المسلمين تجاه المفتين]





"قال الخطيب:‏ ينبغي للإمام أن يتصفح أحوال المفتين،‏ فمَنْ صَلحَ للفتيا أقرَّه،‏ ومن لا يصلح منعه،‏ ونهاه أن يعود،‏ وتوعده بالعقوبة إن عاد.

وطريق الإمام إلى معرفة من يصلح للفتوى أن يسأل علماء وقته،‏ ويعتمد أخبار الموثوق به.

ثم روى بإسناده عن مالك ‏-رحمه الله‏-‏ قال:‏ "ما أفتيتُ حتى شهد لي سبعون أني أهل لذلك".‏ وفي رواية:‏ "ما أفتيت حتى سألتُ‏ من هو أعلم مني:‏ هل يراني موضعا لذلك" ‏؟‏

قال مالك: "ولا ينبغي لرجل أن يرى نفسه أهلاً لشيء حتى يسأل من هو أعلم منه".‏ ‏




فصل




‏قالوا:‏ وينبغي أن يكون المفتي ظاهر الورع، مشهوراً بالديانة الظاهرة،‏ والصيانة الباهرة.‏

وكان مالك ‏-‏رحمه الله‏-‏ يعمل بما لا يلزمه الناس،‏ ويقول:‏ :لا يكون عالماً حتى يعمل في خاصَّةِ نفسه بما لا يلزمه الناس مما لو تركه لم يأثم".

وكان يحكي نحوه عن شيخه ربيعة.‏ " اهـ




يتبع إن شاء الله تعالى...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

آداب الفتوى والمفتي والمستفتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب الفتوى والمفتي والمستفتي   آداب الفتوى والمفتي والمستفتي Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 11:34 am

(اقتداء المفترض بالمتنفل)


والمتتبع لاقوال العلماء في هذه المسألة يجد انهم اختلفوا في الحكم، وهذا الاختلاف كان نابعا من اختلافهم في حديث سيدنا معاذ بن جبل، كيف أنه كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يعود فيصلي إماما بأهل بيته، واختلاف الروايات تصحيحا وتضعيفا في هذا ،
هل كانت صلاته مع النبي صلى الله عليه وسلم نافلة أم صلاة الفريضة



ولكن ساختصر الاجابة على رأي السادة الشافعية رضي الله عنهم




المذهب الشافعي: تصح صلاة المتنفل بالمفترض


1- جاء في المهذب للشيرازي، ج1، ص98:"


يجوز أن يأتم المفترض بالمتنفل والمفترض بالمفترض في صلاة أخرى
لما روى جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن معاذا كان يصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء الأخيرة ثم يأتي قومه في بني سلمة يصلي بهم هي له تطوع ولهم فريضة العشاء ولان الاقتداء يقع بالأفعال الظاهرة وذلك يمكن مع اختلاف النية"

2- جاء في مغني المحتاج للشربيني، ج1، ص253:



" تصح قدوة المؤدي بالقاضي والمفترض بالمتنفل وفي الظهر بالعصر وبالعكس أي القاضي بالمؤدي والمتنفل بالمفترض وفي العصر بالظهر إذ لا يتغير نظم الصلاة باختلاف النية "

3- جاء في روضة الطالبين للنووي، ج1، ص366:

" فرع اختلاف نية الامام والمأموم فيما يأتيان به من الصلاة

لا يمنع صحة الاقتداء فيجوز أن يقتدي المؤدي بالقاضي وعكسه والمفترض بالمتنفل وعكسه"


4- جاء في المجموع للنووي، ج4، ص237:


" فرع في مذاهب العلماء في اختلاف نية الإمام والمأموم قد ذكرنا أن مذهبنا جواز صلاة المتنفل والمفترض خلف متنفل ومفترض في فرض آخر"

5- جاء في الوسيط للغزالي، ج2، ص235:


" واختلاف نية الإمام والمأموم لا يضر فيجوز اقتداء المتنفل بالمفترض وعكسه









والله تعالى اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آداب الفتوى والمفتي والمستفتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : كيفية التخلص من الشك والأفكار والوساوس
» رغم الفتوى بتحريمها .. مسابقة لاختيار ملكة جمال الأغنام بالسعودية
» آداب الطعام
» آداب إستخدام الجوال
» وصايا في آداب الحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امل الزاوية :: المنتدى الاسلامي :: الادعية الاستغفار الاذكار الرقية الشرعية-
انتقل الى: