منتديات امل الزاوية
حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء 829894
ادارة المنتدي حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء 103798
منتديات امل الزاوية
حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء 829894
ادارة المنتدي حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء 103798
منتديات امل الزاوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات امل الزاوية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء   حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Emptyالجمعة مايو 29, 2009 5:56 am

بـِسْم الله الرَحّمِنْ الرَحِيمْ
{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ
إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }البقرة186


حكم التوسل بالأنبياء والصالحين في الدعاء


السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏1711‏)‏‏:‏
س1‏:‏ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقول في دعائه‏:‏ اللهم اعطني كذا وكذا من خيري الدنيا والآخرة بجاه النبي حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah، أو ببركة الرسول، أو بحرمة المصطفى، أو بجاه الشيخ التجاني، أو ببركة الشيخ عبد القادر، أو بحرمة الشيخ السنوسي فما الحكم‏؟‏
ج1‏:‏ من توسل إلى الله في دعائه بجاه النبي حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah أو حرمته أو بركته أو بجاه غيره من الصالحين أو حرمته أو بركته فقال‏:‏ ‏(‏اللهم بجاه نبيك أو حرمته أو بركته أعطني مالا وولدا أو أدخلني الجنة وقني عذاب النار‏)‏ مثلا فليس بمشرك شركا يخرج من الإسلام، لكنه ممنوع؛ سدا لذريعة الشرك، وإبعادا للمسلم من فعل شيء يفضي إلى الشرك، ولا شك أن التوسل بجاه الأنبياء والصالحين وسيلة من وسائل الشرك التي تفضي إليه على مر الأيام، كما دلت عليه التجارب وشهد له الواقع، ولقد جاءت أدلة كثيرة في الكتاب والسنة تدل دلالة قاطعة على أن سد الذرائع إلى الشرك والمحرمات من مقاصد الشريعة، من ذلك قوله تعالى‏:‏ ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون فنهى سبحانه المسلمين عن سب آلهة المشركين التي يعبدونها من دون الله مع أنها باطلة؛ لئلا يكون ذلك ذريعة إلى سب المشركين الإله الحق سبحانه انتصارا لآلهتهم الباطلة جهلا منهم وعدوانا، ومنها‏:‏ نهيه حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah عن اتخاذ القبور مساجد؛ خشية أن تعبد، ومنها‏:‏ تحريم خلوة الرجل بالمرأة الأجنبية، وتحريم إبداء المرأة زينتها للرجال الأجانب، وتحريم خروجها من بيتها متعطرة، وأمر الرجال بغض البصر عن زينة النساء، وأمر النساء أن يغضضن من أبصارهن؛ لأن ذلك كله ذريعة إلى الافتتان بها ووسيلة إلى الوقوع في الفاحشة، قال الله تعالى‏:‏ قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن الآية‏.‏
وثبت في الحديث أن النبي حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah قال‏:‏ لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ولأن التوسل بالجاه والحرمة ونحوهما في الدعاء عبادة، والعبادة توقيفية، ولم يرد في الكتاب ولا في سنة الرسول حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah ولا عن أصحابه ما يدل على هذا التوسل، فعلم أنه بدعة، وقد قال حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah‏:‏ من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ وآله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء   حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Emptyالجمعة مايو 29, 2009 5:58 am

حكم الإسلام في التوسل بالأنبياء والأولياء
السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏2961‏)‏‏:‏

س1‏:‏ ما حكم الإسلام في التوسل بالأنبياء والأولياء‏؟‏
ج1‏:‏ التوسل بالأنبياء والأولياء قول مجمل يحتمل أنواعا يختلف الحكم باختلافها وبيان ذلك‏.‏
أولا‏:‏ أن يطلب من النبي أو الولي في حياته وعلى مسمع منه أن يدعو له، وهذا جائز، ومنه طلب أعرابي من النبي حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah وهو على المنبر يخطب خطبة الجمعة أن يدعو الله تعالى لينزل الغيث، فدعا النبي حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah ربه سبحانه فأنزل الغيث، ثم طلب منه الجمعة التي بعدها أن يدعو الله تعالى أن يرفع الغيث عنهم لما أصاب الناس من ضر فدعا حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah ربه سبحانه أن يجعله على الآكام والظراب‏.‏‏.‏ إلخ؛ لما ثبت عن أنس بن مالك أنه قال‏:‏ أصابت الناس سنة على عهد النبي حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah فبينما النبي حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah يخطب في يوم الجمعة قام أعرابي، فقال‏:‏ يا رسول الله، هلك المال وجاع العيال فادع الله لنا، فرفع يديه وما نرى في السماء قزعة، فوالذي نفسي بيده ما وضعها حتى ثار السحاب مثل الجبال ثم لم ينزل عن منبره حتى رأيت المطر يتحادر على لحيته حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah، فمطرنا يومنا ذلك ومن الغد وبعد الغد والذي يليه حتى الجمعة الأخرى، وقام ذلك الأعرابي، أو قال غيره، فقال‏:‏ يا رسول الله، تهدم البناء وغرق المال فادع الله لنا، فرفع يديه فقال‏:‏ ‏"‏اللهم حوالينا ولا علينا‏"‏ فما يشير بيديه إلى ناحية من السحاب إلا انفرجت، وصارت المدينة مثل الجوبة وسال الوادي قناة شهرا ولم يجيء أحد من ناحية إلا حدث بالجود‏.‏ رواه البخاري ومسلم وثبت عن أنس أيضا حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Radia أن عمر بن الخطاب حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Radia كان إذا أقحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب فقال‏:‏ ‏(‏اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا، قال‏:‏ فيسقون رواه البخاري وهذا ليس توسلا بالجاه والحرمة والحق ونحو ذلك، وإنما هو توسل بدعاء النبي حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah ربه في حياته أن ينزل المطر أو يدفع الضر، وكذا التوسل بدعاء العباس ربه، وعلى هذا يكون هذا التوسل من النوع الأول، ويدل على ذلك عدول عمر والصحابة حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Radiaم عن التوسل بالنبي حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah بعد موته إلى التوسل بعمه العباس، فإن النبي حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah محترم حيا وميتا، وجاهه عند ربه وعند المؤمنين عظيم حيا وميتا‏.‏
ثانيا‏:‏ أن يتوسل إلى الله في دعائه بجاه نبي أو حرمته أو بركته أو بجاه غيره من الصالحين أو حرمته أو حقه أو بركته فيقول‏:‏ ‏(‏اللهم بجاه نبيك أو حرمته أو بركته أعطني مالا وولدا أو أدخلني الجنة وقني عذاب النار‏)‏ مثلا فليس بمشرك شركا يخرج عن الإسلام لكنه ممنوع؛ سدا لذريعة الشرك، وإبعادا للمسلم من فعل شيء يفضي إلى الشرك، ولا شك أن التوسل بجاه الأنبياء والصالحين وسيلة من وسائل الشرك التي تفضي إليه على مر الأيام، كما دلت عليه التجارب وشهد له الواقع، ولقد جاءت أدلة كثيرة في الكتاب والسنة تدل دلالة قاطعة على أن سد الذرائع إلى الشرك والمحرمات من مقاصد الشريعة، من ذلك قوله تعالى‏:‏ ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون فنهى سبحانه المسلمين عن سب آلهة المشركين التي يعبدونها من دون الله مع أنها باطلة؛ لئلا يكون ذلك ذريعة إلى سب المشركين الإله الحق سبحانه انتصارا لآلهتهم الباطلة جهلا منهم وعدوانا، ومنها‏:‏ نهيه حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah عن اتخاذ القبور مساجد؛ خشية أن تعبد، ومنها‏:‏ تحريم خلوة الرجل بالمرأة الأجنبية، وتحريم إبداء المرأة زينتها للرجال الأجانب، وتحريم خروجها من بيتها متعطرة، وأمر الرجال بغض البصر عن زينة النساء، وأمر النساء أن يغضضن من أبصارهن؛ لأن ذلك كله ذريعة إلى الافتتان بها ووسيلة إلى الوقوع في الفاحشة، قال الله تعالى‏:‏ قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن الآية‏.‏
وثبت في الحديث أن النبي حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah قال‏:‏ لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ولأن التوسل بالجاه والحرمة ونحوهما في الدعاء لم ينقل عن النبي حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah، والعبادة توقيفية، ولم يرد في كتاب الله ولا في سنة الرسول حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah ولا عن أصحابه ما يدل على هذا التوسل، فعلم أنه بدعة، وقد قال حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah‏:‏ من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد
ثالثا‏:‏ أن يدعو الأنبياء أو الأولياء ويستغيث بهم في قضاء حاجاتهم، كقول أحدهم‏:‏ يا رسول الله، فرج كربتي أو اشفني، أو يقول‏:‏ مدد مدد يا رسول الله، أو يا حسين، فهذا ونحوه شرك أكبر يخرج قائله من الإسلام، وقد أنزل الله كتبه وأرسل رسله لإبطال ذلك والتحذير منه‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء   حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Emptyالجمعة مايو 29, 2009 5:58 am

التوسل بذوات المخلوقين أو جاههم أو حقهم
سواء كانوا أنبياء أو صالحين


السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏4217‏)‏‏:‏
س1‏:‏ التوسل بأحد من خلقه يقول‏:‏ إن هذه المسألة اضطربت فيها الأمة وإن أكثر العلماء قالوا بها، ومنهم الإمام أحمد إمام أهل السنة وابن قدامة والنووي والشوكاني وابن حجر العسقلاني وخلق كثير من العلماء، ومنهم أيضا محمد بن عبد الوهاب، فهل الشيخ محمد قال بها أم لا‏؟‏ وأين الحق في هذه المسألة بأدلة شافية ترد على من يقول‏:‏ إنه لم يخالف فيها إلا ابن تيمية والألباني يعني‏:‏ أنهما فقط اللذان منعا التوسل بأحد من خلقه‏؟‏
ج1‏:‏ التوسل بذوات المخلوقين أو جاههم أو حقهم سواء كانوا أنبياء أو صالحين فيه خلاف بين أهل العلم، والذي عليه جمهور أهل العلم عدم الجواز وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية والشيخ محمد بن عبد الوهاب‏.‏
وسئلت اللجنة سؤالا مماثلا فأجابت بالجواب التالي‏:‏
الولي‏:‏ كل من آمن بالله واتقاه ففعل ما أمره سبحانه به وانتهى عما نهاه عنه وعلى رأسهم الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام‏.‏ قال تعالى‏:‏ { أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ } يونس 62-63 والتوسل إلى الله بأوليائه أنواع‏:‏
الأول‏:‏ أن يطلب إنسان من الوالي الحي أن يدعو الله له بسعة رزق أو شفاء من مرض أو هداية وتوفيق ونحو ذلك - فهذا جائز، ومنه طلب بعض الصحابة من النبي حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah حينما تأخر عنهم المطر أن يستسقي لهم، فسأل حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah ربه أن ينزل المطر، فاستجاب دعاءه وأنزل عليهم المطر، ومنه استسقاء الصحابة بالعباس في خلافة عمر حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Radiaم وطلبهم منه أن يدعو الله بنزول المطر فدعا العباس ربه وآمن الصحابة على دعائه‏.‏‏.‏‏.‏ إلى غير هذا مما حصل زمن النبي حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah وبعده من طلب مسلم من أخيه المسلم أن يدعو له ربه لجلب نفع أو كشف ضر‏.‏
الثاني‏:‏ أن ينادي الله متوسلا إليه بحب نبيه واتباعه إياه وبحبه لأولياء الله بأن يقول‏:‏ اللهم إني أسألك بحبي لنبيك واتباعي له وبحبي لأوليائك أن تعطيني كذا - فهذا جائزة لأنه توسل من العبد إلى ربه بعمله الصالح، ومن هذا ما ثبت من توسل أصحاب الغار الثلاثة بأعمالهم الصالحة‏.‏
الثالث‏:‏ أن يسأل الله بجاه أنبيائه أو ولي من أوليائه بأن يقول‏:‏ ‏(‏اللهم إني أسألك بجاه نبيك أو بجاه الحسين‏)‏ مثلا فهذا لا يجوز؛ لأن جاه أولياء الله وإن كان عظيما عند الله وخاصة حبيبنا محمد حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah غير أنه ليس سببا شرعيا ولا عاديا لاستجابة الدعاء؛ ولهذا عدل الصحابة حينما أجدبوا عن التوسل بجاهه حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah في دعاء الاستسقاء إلى التوسل بدعاء عمه العباس مع أن جاهه عليه الصلاة والسلام فوق كل جاه، ولم يعرف عن الصحابة حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Radiaم أنهم توسلوا به حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء Sallah بعد وفاته وهم خير القرون وأعرف الناس بحقه وأحبهم له‏.‏
الرابع‏:‏ أن يسأل العبد ربه حاجته مقسما بوليه أو نبيه أو بحق نبيه أو أوليائه بأن يقول‏:‏ ‏(‏اللهم إني أسألك كذا بوليك فلان أو بحق نبيك فلان‏)‏، فهذا لا يجوز، فإن القسم بالمخلوق على المخلوق ممنوع، وهو على الله الخالق أشد منعا، ثم لا حق لمخلوق على الخالق بمجرد طاعته له سبحانه حتى يقسم به على الله أو يتوسل به‏.‏ هذا هو الذي تشهد له الأدلة، وهو الذي تصان به العقيدة الإسلامية وتسد به ذرائع الشرك‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ وآله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود


المصدر : فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم التوسل بالأنبياء والصالحين وبذوات المخلوقين في الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل الدعاء
» حكم الدعاء على الأولاد
» حكم رفع الأيدي في الدعاء
» الدعاء للمتزوج
» الدعاء بعد الوضوء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امل الزاوية :: المنتدى الاسلامي :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: