هبة الله الادارة
نقاط : 13559
| موضوع: ما يشرع فعله من أجل الميت وأهله وما لا يشرع الجمعة مايو 29, 2009 6:30 am | |
| | |
|
هبة الله الادارة
نقاط : 13559
| موضوع: رد: ما يشرع فعله من أجل الميت وأهله وما لا يشرع الجمعة مايو 29, 2009 6:31 am | |
| | |
|
هبة الله الادارة
نقاط : 13559
| |
هبة الله الادارة
نقاط : 13559
| موضوع: رد: ما يشرع فعله من أجل الميت وأهله وما لا يشرع الجمعة مايو 29, 2009 6:32 am | |
| * وضع كتاب مع الميت في قبره السؤال الأول من الفتوى رقم (3596) س1: عندنا هنا ظاهرة نريد معرفة رأي الدين فيها وهي: يضعون في القبر مع الميت كتابًا اسمه (الدوشان) أو (القدوة)، ويقول كاتبوا هذه الكتب أنها تثبت الميت في الجواب عن الأسئلة؟ ج1: لا يجوز أن يوضع مع الميت كتاب لغرض تثبيته عند السؤال من الملكين ولأي غرض كان؛ لأن التثبيت من الله جل وعلا، كما قال تعالى: {يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء}[سورة إبراهيم، الآية 27. ]،ولأن هذا بدعة، وقد ثبت عن رسول الله ـ ـ أنه قال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد). وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . [size=25]* بناء خيمة عند القبر[/size] السؤال الأول من الفتوى رقم (5848) س1: ما قولكم دام فضلكم في بناء خيمة جوار القبر، وتلك الخيمة يجلس فيها من قراء القرآن يتلون القرآن لمدة ثلاثة أيام، ثم يهبون ويهدون ثواب تلك التلاوة إلى روح فقيدهم، فهل هذا العمل مطلوب ومشروع، ويؤجر عليه أم لا؟ ثم القراء يتناولون في مقابل قراءتهم للثلاثة أيام أجرة، فهل تجوز لهم تلك الأجرة ولكونهم من الفقراء؟ أفيدونا. ج1: لايجوز بناء خيمة جوار القبر، وتلك الخيمة يجلس فيها من يقرأ القرآن ويجعل ثوابه للميت ويأخذون أجرة على القراءة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . [size=25]* القيام تشريفًا لأرواح الشهداء[/size] السؤال الرابع من الفتوى رقم (1674) س4: هل يجوز الوقوف دقيقة مثلا مع الصمت تحية للشهداء؟ حيث أنه عندما تبدأ حفلة معينة يقف الناس دقيقة مع الصمت حدادًا أو تشريفًا لأرواح الشهداء. ج4: ما يفعله بعض الناس من الوقوف زمنًا مع الصمت تحية للشهداء، أو الوجهاء، أو تشريفًا وتكريمًا لأرواحهم، وإحدادًا عليهم، وتنكيس الأعلام من المنكرات والبدع المحدثة التي لم تكن في عهد النبي ـ ـ ولا في عهد أصحابه ولاالسلف الصالح، ولا تتفق مع آداب التوحيد، ولا إخلاص التعظيم لله، بل اتبع فيها بعض جهلة المسلمين بدينهم من ابتدعها من الكفار وقلدوهم في عاداتهم القبيحة، وغلوهم في رؤسائهم ووجهائهم أحياءً وأمواتًا، وقد نهى النبي ـ ـ عن التشبه بهم، والذي عرف في الإسلام من حقوق أهله الدعاء لأموات المسلمين، والصدقة عنهم، وذكر محاسنهم والكف عن مساويهم..، إلى كثير من الآداب التي بينها الإسلام وحث المسلم على مراعاتها مع إخوانه أحياءً وأمواتًا، وليس منها الوقوف حدادًا مع الصمت تحية للشهداء أو الوجهاء، بل هذا مما تأباه أصول الإسلام. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . [size=25]* حمل زوجة المتوفى والطواف بها على القبر[/size] الفتوى رقم (12256) س: بعض الناس إذا مات الميت تقوم إحدى النساء التي لم تأتيها العادة الشهرية تشيل زوجة المتوفى وتطوف بها حول زوجها الميت سبع مرات يمين وسبع مرات يسار، ولقد قام بعض الناس بنصحهم عن هذه العادة فلم يستمعوا لنصحهم، وأرجو من فضيلتكم أن تفيدونا عن هذه المشكلة وهل ما يقوم به هؤلاء أمر مشروع أم أنها بدعة؟ ج: هذا العمل محرم؛ لأنه بدعة، ولا يجوز الابتداع في الدين. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . | |
|
هبة الله الادارة
نقاط : 13559
| موضوع: رد: ما يشرع فعله من أجل الميت وأهله وما لا يشرع الجمعة مايو 29, 2009 6:33 am | |
| * وضع الحناء مع الميت في القبر السؤال السادس من الفتوى رقم (6433) س6: هل وضع الحناء مع الميت في القبر هل ذلك من الإسلام؟ وإذا كان من الإسلام فما فائدتها؟ ج6: الذي دلت عليه السنة أن الميت يغسل بماء وسدر، ويوضع في كفنه حنوط وهو نوع من الطيب. أما وضع الحناء مع الميت في القبر فلا نعلم له أصلًا في الشرع المطهر، بل الواجب تركه. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . السؤال الثاني من الفتوى رقم (8971) س2: ما حكم الناس الذين يذهبون إلى الموالد عند القبور، يأكلون ويشربون، ويقولون بعض المدائح على القبور يعني أصحابها الميتين؟ ج2: أما اتخاذ القبور أماكن للأكل والشرب، وقول بعض المدائح فلا يجوز. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عضو/ عبد الله بن غديان نائب الرئيس / عبد الرازق عفيفى رئيس اللجنة/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز | |
|
سنبلة عضو جديد
نقاط : 59
| |