منتديات امل الزاوية
عن التشهد فى الصلاه 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا عن التشهد فى الصلاه 829894
ادارة المنتدي عن التشهد فى الصلاه 103798
منتديات امل الزاوية
عن التشهد فى الصلاه 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا عن التشهد فى الصلاه 829894
ادارة المنتدي عن التشهد فى الصلاه 103798
منتديات امل الزاوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات امل الزاوية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عن التشهد فى الصلاه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل الزاوية
الادارة
الادارة
امل الزاوية


نقاط : 3054

عن التشهد فى الصلاه Empty
مُساهمةموضوع: عن التشهد فى الصلاه   عن التشهد فى الصلاه Emptyالجمعة مايو 29, 2009 2:04 pm

امى لا تعرف التعليم ولا تستطيع حفظ التشهد بالمره فهل من الممكن ان تقرا الفاتحه مكان التشهد وذلك تخفيف عليها حتى تصلى
ارجوا الافاده والاجابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل الزاوية
الادارة
الادارة
امل الزاوية


نقاط : 3054

عن التشهد فى الصلاه Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن التشهد فى الصلاه   عن التشهد فى الصلاه Emptyالجمعة مايو 29, 2009 2:04 pm

التشهد ركن من أركان الصلاة ولايمكن الإستغناء عنه أو تعويضه وبداية نذكر لكم أركان الصلاة.
" الركن هو ما يتوقف عليه وجود الشيء ويتوقف في ماهيته،
(كالسجود في الصلاة). "
أركان الصلاة:
1. النية.
2. تكبيرة الإحرام.
3. القيام (الوقوف في الفرض).
4. قراءة الفاتحة.
5. الركوع (والاطمئنان فيه).
6. الرفع من الركوع (والاطمئنان فيه).
7. السجود مرتين لكل ركعة (والاطمئنان فيه).
8. الجلوس بين السجدتين (والاطمئنان فيه).
9. الجلوس الأخير.
10. التشهد في الجلوس الأخير.
11. الصلاة على النبي في الجلوس الأخير.
12. التسليمة الأولى.
13. الترتيب.
وعليه يكون الركن العاشر: قراءة التشهد في الجلوس الأخير

(واجب عند الحنفية).
إذن الجلوس في حد ذاته الجلوس الأخير هو ركن، وقراءة التشهد ركن آخر ..
قراءة التشهد الأخير عند الحنفية هو بواجب وليس بركن، وعند الجمهور هو ركن من أركان الصلاة، من جلس، ولم يقرأ التشهد الأخير وسلم صلاته غير صحيحة عند الجمهور، وآثم عند الحنفية، ويجبر هذا عند الحنفية بسجود السهو إن نسيه، وتركه سهوًا، وإن تركه عامدًا عليه أن يعيد الصلاة.
كان الصحابة (رضوان الله عليهم) يقولون في الجلوس الأخير يقرأون بدلا من التشهد يقولون: السلام عليه من عباده، السلام على جبريل، السلام على ميكائيل، حتى نهاهم النبي -عليه الصلاة والسلام- عن ذلك وقال لهم قولوا: "التحيات لله" لم تكن صيغة التحيات موجودة قبل ذلك، فسن لهم صيغة التحيات لله، والصلوات الطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله..
هذه الصيغة هي هنالك صيغ فضلى، هذه الصيغة هي التحيات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، هذه أقل صيغة مع بقية التحيات، ولكن الأكمل فيها، (التحيات المباركات والصلوات الطيبات عند الشافعية، وعند الحنفية، التحيات لله والصلوات الطيبات) الاختلاف في هذا اختلاف بسيط، وهو اختلاف في بعض الكلمات هذه الصيغة الفضلى هي الأفضل والأكمل، ورد في هذا صيغتان عن النبي -عن التشهد فى الصلاه Sallah- أحداهما عن ابن عباس (عن التشهد فى الصلاه Radiaما) وهي التي أخذ بها الشافعية، والأخرى رواها بن مسعود وهي التي أخذ بها الحنفية ..
الصيغة الفضلى عند الشافعية: التحيات المباركات، والصلوات الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله.
يشترك في قراءة التشهد أن يسمع بها نفسه، أو أن يحرك بها لسانه في أقل تقدير، كثيرًا ما نرى أناسا يصلون وشفاهم مطبقة، يقولون: نحن نقرأ، ولكن نقرأ بقلوبنا، وهذه ليست قراءة، سواء في قراءة الفاتحة أو في قراءة التشهد، في الركن الواجب قراءة الفاتحة بتكون واجب، التشهد ركن واجب إن لم يقرأه، ويحرك لسانه فصلاته غير صحيحة ..
- يشترط في قراءة التشهد أن يُسمع نفسه أو يحرك لسانه بها.
- أن تكون باللغة العربية، وإن عجز بالعربية أتى بأي لغة شاء.
الركن الحادي عشر: الصلاة على النبي -عن التشهد فى الصلاه Sallah- في الجلوس الأخير، وبعد التشهد.
(سنة عند الحنفية والمالكية).
إذن الجلوس الأخير ركن، قراءة التشهد الأخير ركن.. اللهم صلِّ على محمد ركن بعد التشهد، هي ركن عند الشافعية والحنبلية، وسنة عند الحنفية والمالكية ..
طبعا الركن أن يقول: "اللهم صلِّ على محمد" فقط، أما بقية الصلوات الإبراهيمية هي ليست بركن، وهي سنة عند الجميع اتفق الجميع على سنيتها، فإذا كان هناك افتراض أن هناك ضرورة لكي تسرع المرأة في صلاتها وجود طفل يبكي أو رضيع أو ما إلى ذلك، يمكن لها أن تقول: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، اللهم صلِّ على محمد ثم بعد ذلك تسلم وصلاتها صحيحة عند الجميع بالاتفاق..
المقدار الواجب: اللهم صلِّ على محمد.
الصيغة الفضلى: "اللهم صلِّ على محمد، وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد".

و عليه واجبكم أن تحفظوا السيدة والدتكم على قدر إستطاعتها
أى صيغ من الصيغ المذكورة
ولتختار هى ماهو سهل لها حتى ولو تحرك شفتيها به ؛
هذا وبالله التوفيق والله تعالى أعلى وأعلم
المصدر : " أركان الصلاة " من موقع الرسالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عن التشهد فى الصلاه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حركة الأصبع في التشهد
» ادراك التشهد الاخير
» صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امل الزاوية :: المنتدى الاسلامي :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: