منتديات امل الزاوية
الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه 829894
ادارة المنتدي الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه 103798
منتديات امل الزاوية
الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه 829894
ادارة المنتدي الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه 103798
منتديات امل الزاوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات امل الزاوية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه Empty
مُساهمةموضوع: الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه   الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه Emptyالأربعاء يونيو 03, 2009 7:50 am


الرقـم المسلسل 6207


الموضوع
حول عذاب القبر ونعيمهالتاريخ10/04/2005



الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه 2033 الســــؤال اطلعنا على الطلب المقيــد برقــم 963 لسنــة 2005م المتضمن : أرجو بيان الحكم الشرعي فيما يسمى بعذاب القبر ونعيمه .


الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه 2034الـجـــواب
أمانة الفتوى من المقرر عقيدةً أن عذاب القبر ونعيمه حق ؛ فقد أخرج البخاري عن عائشة الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه Radiaا قالت : قـال رسـول الله الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه Sallah: « عَذَابُ الْقَبْرِ حَقٌّ »، وهذا ثابت في الإسلام بأدلة متكاثرة ، منها قول الله عز وجل عن آل فرعون : {وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ العَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُواًّ وَعَشِياًّ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ العَذَابِ} (غافر 045-046) أي أن العذاب السيئ يحيق بآل فرعون ، وهو أنهم يعرضون على النار في قبورهم صباحًا ومساءً قبل قيام الساعة ، وهي القيامة ، فإذا قامت القيامة قيل لملائكة العذاب : {أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ العَذَابِ} (غافر 046) ، وهو عذاب النار الأليم ، وقال الله عز وجل عن الفاسقين الكافرين : {وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنَ العَذَابِ الأَدْنَى دُونَ العَذَابِ الأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} (السجدة 21) ، فقد ذكر المفسرون أن العذاب الأدنى – أي الأقرب أو الأقل – هو عذاب القبر ، وأن العذاب الأكبر هو عذاب يوم القيامة ، قال الله تعالى : {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً} (طه 124) ، قـال أبـو سعيـد الخـدري وعبد الله بن مسعود : ضنكًا : عذاب القبر .
وقال رسـول الله الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه Sallah: « إِنَّمَا الْقَبْرُ رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ أَوْ حُفْرَةٌ مِنْ حُفَرِ النَّارِ » رواه الترمذي ؛ فقوله الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه Sallah: « أَوْ حُفْرَةٌ مِنْ حُفَرِ النَّارِ » دليل على أن عذاب القبر ثابت .
وروى زِرُّ بن حُبَيش عن علي الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه Radia قال : كنا نشك في عـذاب القبر حتى نزلت هذه السـورة : {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّى زُرْتُمُ المَقَابِرَ * كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ} (التكاثر 001-003) يعني في القبور .
أخرج الشيخان وابن أبي شيبة عن عائشة الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه Radiaا أن النبي الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه Sallah قال : « نَعَمْ إِنَّهُمْ لَيُعَذَّبُونَ في قُبُورِهِمْ عَذَاباً تَسْمَعُهُ الْبَهَائِمُ » مسند أحمد ، وأخرج الشيخان وابن أبي شيبة عن ابن عباس أن رسول الله الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه Sallah مّر على قبرين فقال : « إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ في كَبِيرٍ ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لاَ يَسْتَتِرُ مِنَ الْبَوْلِ ، وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ ». ثُمَّ أَخَذَ جَرِيدَةً رَطْبَةً فَشَقَّهَا بِنِصْفَيْنِ ثُمَّ غَرَزَ في كُلِّ قَبْرٍ وَاحِدَةً. فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لِمَ صَنَعْتَ هَذَا ؟ فَقَالَ : « لَعَلَّهُ أَنْ يُخَفَّفَ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا ».
وقال أبو هريرة : يُضَيَّق على الكافر قبره حتى تختلف فيه أضلاعه ، وهو المعيشة الضنك ، وروى أبو هريرة الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه Radia عن رسـول الله الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه Sallah قال : " أتدرون ما المعيشة الضنك ؟ " قالـوا : الله ورسوله أعلم . قـال : " عذاب الكافر في القبر ، والذي نفسي بيده أنه ليسلط عليه تسعة وتسعون تنينًا ، أتدرون ما التنين ؟ تسعة وتسعون حية ، لكل حية تسعة أرؤس ينفخن في جسمه ، ويلسعنه ويخدشنه إلى يوم القيامة ، ويحشر في قبره إلى موقفـه أعمى " ، ولقد أخرج أحمد والحكيم الترمذي في نوادر الأصول والبيهقي في كتاب عذاب القبر ، عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه Sallah فِي جَنَازَةٍ فَلَمَّا انْتَهَيْنَا إِلَى الْقَبْرِ قَعَدَ عَلَى شَفَتِهِ فَجَعَلَ يَـرُدُّ بَصَرَهُ فِيهِ ثُمَّ قَـالَ : " يُضْغَطُ الْمُؤْمِنُ فِيهِ ضَغْطَةً تَزُولُ مِنْهَا حَمَائِلُهُ ، وَيُمْلأُ عَلَى الْكَافِرِ نَارا . ثُمَّ قَالَ : أَلاَ أُخْبِرُكُمْ بِشَرِّ عِبَادِ اللَّهِ : الْفَظُّ الْمُسْتَكْبِرُ، أَلاَ أُخْبِرُكُمْ بِخَيْرِ عِبَادِ اللَّهِ : الضَّعِيفُ الْمُسْتَضْعَفُ ذُو الطِّمْرَيْنِ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لأَبَرَّ اللَّهُ قَسَمَهُ " ، والحمائل هنا : عروق الأنثيين ، وأخرج أحمد والحاكم والترمذي والطبراني والبيهقي عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيِ قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه Sallah يوْما إِلَى سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ حِينَ تُوُفِّيَ ، قَالَ : فَلَمَّا صَلَّى عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه Sallah وَوُضِـعَ في قَبـْرِهِ وَسُوِّيَ عَلَيْهِ سَبَّحَ رَسُـولُ اللَّهِ الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه Sallah َفسَبَّحْنَا طَوِيلاً ثُمَّ كَبَّرَ فَكَبَّرْنَا ، فَقِيـلَ : يَا رَسُـولَ اللَّهِ ، لِمَ سَبَّحْتَ ثُمَّ كَبَّرْتَ ؟ قَالَ : " لَقَدْ تَضَايَقَ عَلَى هَذَا الْعَبْدِ الصَّالِحِ قَبْرُهُ حَتَّى فَرَّجَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَنْهُ " .
وعلى ما سبق : فإن عذاب القبر ثابت بالقرآن والسنة والإجماع ، ولا يجوز لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن ينكر عذاب القبر ونعيمه .
والله سبحانه وتعالى أعلم.
تمت الإجابة بتاريخ 10/04/2005

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكم الشرعي لعذاب القبر ونعيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أول 25 سنه في القبر
» الحجاب الشرعي وحجاب النفاق
» منجيات عذاب القبر
» اتظن انها محجبة حملة التعريف بالحجاب الشرعي
» خلافة مروان بن الحكم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امل الزاوية :: المنتدى الاسلامي :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: