هبة الله الادارة
نقاط : 13559
| موضوع: كيف يحسب أجر من يقول: سبحان الله وبحمده عدد النجوم السبت يونيو 13, 2009 10:11 am | |
| كيف يحسب أجر من يقول: سبحان الله وبحمده عدد النجوم تاريخ الفتوى : 09 شعبان 1429 / 12-08-2008
السؤال
كيف يحسب أجر من يقول: سبحان الله وبحمده عدد النجوم؟ هل تحسب تسبيحة واحدة أم تحسب عدد النجوم التي لا يعلم عددها إلا الله سبحانه وتعالى؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن تسبيح الله تعالى من أعظم الأذكار وأفضلها، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم. رواه البخاري ومسلم.
والظاهر من الأحاديث والله أعلم أن قول المسلم: سبحان الله عدد كذا فإنه يكون تسبيحا بعدد ما ذكر، فقد روى الإمام مسلم وغيره عن جورية بنت الحارث رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة، فقال: مازلت على الحال التي فارقتك عليها قالت: نعم: قال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن، سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.
[size=29]-----------------------------------------
80380 عنوان الفتوى : من صور الذكر المضاعف تاريخ الفتوى : 04 محرم 1428 / 23-01-2007
السؤال
هل تصح هذه الصيغة في الدعاء ؟ الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك .. بعدد ما تعلم يا الله من أعداد في كل وقت و ثانية في عمر الملكوت على كل نعمة أنعمتها على وعلى كل مؤمن من أمم لا إله إلا الله في كل زمان ومكان ومن كل نوع من بداية الخلق ليوم الدين .
هل يجوز أن أدعو هكذا أم مكروه أدعو لهداية جميع البشر .. هل هذا جائز؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا مانع من حمد الله تعالى بهذه الصيغة والأحسن فيها الصيغة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم فقد روى الإمام مسلم وغيره عن جويرية رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة، فقال: ما زلت على الحال التي فارقتك عليها قالت: نعم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن، سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.
قال الإمام النووي: والمراد المبالغة به في الكثرة، لأنه ذكر أولا ما يحصره العد الكثير من عدد الخلق، ثم زنة العرش، ثم ارتقى إلى ما هو أعظم من ذلك، وعبر عنه بهذا، أى ما لا يحصيه عد، كما لا تحصى كلمات الله تعالى.
والله أعلم.
المفتي : مركز الفتوى [/size] | |
|