منتديات امل الزاوية
رَفْض السَّمَاوَات وَالأَرْض وَالجِبَال حَمْل الأَمَانَة 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا رَفْض السَّمَاوَات وَالأَرْض وَالجِبَال حَمْل الأَمَانَة 829894
ادارة المنتدي رَفْض السَّمَاوَات وَالأَرْض وَالجِبَال حَمْل الأَمَانَة 103798
منتديات امل الزاوية
رَفْض السَّمَاوَات وَالأَرْض وَالجِبَال حَمْل الأَمَانَة 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا رَفْض السَّمَاوَات وَالأَرْض وَالجِبَال حَمْل الأَمَانَة 829894
ادارة المنتدي رَفْض السَّمَاوَات وَالأَرْض وَالجِبَال حَمْل الأَمَانَة 103798
منتديات امل الزاوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات امل الزاوية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رَفْض السَّمَاوَات وَالأَرْض وَالجِبَال حَمْل الأَمَانَة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

رَفْض السَّمَاوَات وَالأَرْض وَالجِبَال حَمْل الأَمَانَة Empty
مُساهمةموضوع: رَفْض السَّمَاوَات وَالأَرْض وَالجِبَال حَمْل الأَمَانَة   رَفْض السَّمَاوَات وَالأَرْض وَالجِبَال حَمْل الأَمَانَة Emptyالجمعة مارس 27, 2009 4:52 pm

رَفْض السَّمَاوَات وَالأَرْض وَالجِبَال حَمْل الأَمَانَة


السؤال:
قال تعالى:{إِنَّا عَرَضْنَا ٱلأَمَانَةَ عَلَى ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَٱلأرْضِ وَٱلْجِبَالِ فَأبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا ٱلإِنْسَـٰنُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً} ...
هل يعد رفض السماوات والأرض والجبال حمل الأمانة عصيان ؟؟؟
أرجوا منكم التفضل بالإجابة على هذا السؤال ،،،


الجواب:
لا يُعتبر ذلك عصيانا؛ لِعدّة اعتبارات:


الأول: أنه لا يمكنهما العصيان، كما قال تعالى:{ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ}.



الثاني: أن هذا كان إشفاقا من حَمْل الأمانة، كما قال تعالى:{فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا}.




الثالث: أن السماوات والأرض والجبال مع ذلك لم تَخرُج عن الطاعة.
قال ابن زيد: إن الله عَرض عليهن الأمانة أن يفترض عليهن الدِّين، ويجعل لهن ثوابًا وعقابًا، ويستأمنهن على الدِّين، فقلن: لا، نحن مُسَخَّرات لأمْرك، لا نُريد ثوابًا ولا عقابًا. رواه ابن جرير .



الرابع: ما جاء في تفسير الآية من أنها خُيِّرت، فاختارت عدم حَمْل الأمانة.
فإن من معاني الآية: " إن الله عَرَض طاعته وفرائضه على السموات والأرض والجبال على أنها إن أحسنت أُثِيبت وجُوزيت، وإن ضَيَّعت عُوقبت، فأبَتْ حَمْلها شفقًا منها أن لا تقوم بالواجب عليها، وحملها آدم "، ذكَرَه ابن جرير.



الخامس: أن ذلك العَرْض كان مِن قِبَل آدم، إذ عَرَض آدم على السماوات والأرض الجبال أن تحفظ وَلده من بعده، فأبَيْن، وحَمَلها قابيل ثم قَتَل أخاه هابيل. كما جاء في تفسير الآية.


والله تعالى أعلم.


الشيخ عبد الرحمن السحيم -حفظه الله تعالى-.
عضو مركز الدعوة والإرشاد بـالـريـاض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رَفْض السَّمَاوَات وَالأَرْض وَالجِبَال حَمْل الأَمَانَة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امل الزاوية :: المنتدى الاسلامي :: القرآن الكريم و التفسير-
انتقل الى: