- قال أنس : كان أول ما أوصاني به رسول الله r ( يا بني اكتم سري تكن مؤمنًا ) فما أخبرت بسره أحدًا . وإن كانت أمي وأزواج النبي r يسألنني أن أخبرهن بسره فلا أخبرهن ولا أخبر بسره أحدًا أبدًا . ضعيف جدًا . [ الموضوعات (3/187)] [ الضعفاء (1/119)]
- ركعتان بسواك أفضل من سبعين ركعة بغير سواك . موضوع . [ ضعيف الجامع (3127)] [ المنار المنيف (6)]
بديل صحيح ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ) رواه البخاري
- ما اختلط حبي بقلب عبد فأحبني إلا حرمه الله على النار . موضوع [ ضعيف الجامع (4989)]
بديل صحيح ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) متفق عليه
- اثنتان لا تقربهما الشرك بالله والإضرار بالناس . لا أصل له [ الضعيفة (7)]
بديل صحيح عن الشرك ( من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة ومن لقيه يشرك به دخل النار ) رواه مسلم
بديل صحيح عن الإضرار بالناس ( لا ضرر ولا ضرار ) [ صحيح الجامع (7517)]
- للسائل حق وإن جاء على فرس . [ الضعيفة (1378)] [ضعيف الجامع (4746)]
بديل صحيح ( إذا أتاكم السائل فضعوا في يده ولو ظِلْفًا مُحرَقا ) [ صحيح الجامع (267) ( الظِلف : قدم الشاة أو البقرة )
- يأتيكم عكرمة بن أبي جهل مؤمنا مهاجرا فلا تسبوا أباه فإن سب الميت يؤذي الحي ولا يبلغ الميت . [ الضعيفة (1443)]
- أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر . سئل عنه السيوطي في الفتاوى (1/207) فأجاب بأنه لا سند له يثبت البتة . وقال الألباني بأنه باطل وإسناده غير معروف كما سيأتي ..
بديل صحيح : إن أول شيء خلقه الله القلم وأمره فكتب كل شيء يكون . [ الصحيحة (458) ]
وقال الألباني رحمه الله : وفي الحديث إشارة إلى بطلان ما يتناقله الناس حتى صار عقيدة راسخة وهو أن النور المحمدي هو أول ما خلق اللهُ تبارك وتعالى ، وليس لذلك أساس من الصحة وحديث عبد الرزاق غير معروف إسناده . ا هـ .
بديل صحيح ( إن أول ما خلق الله القلم فقال له اكتب قال رب وما أكتب ؟ قال اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة . قال عبادة بن الصامت : يا بني إني سمعت رسول الله e يقول : من مات على غير هذا فليس مني ) [ صحيح الجامع (2018)]
بديل آخر ( كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شيء وخلق السماوات والأرض ) رواه البخاري
فدل الحديثان السابقان على أن أول المخلوقات هي القلم والعرش والماء .
- رب مم خلقتني ؟ قال : خلقتك من نور وجهي . وإني قسمت نور وجهي ثلاثة أقسام قسم خلقتك منه وقسم خلقت من أزواجك وقسم خلقت منه من يحبك من أمتك . لا أصل له [ فتاوى اللجنة الدائمة (4/370) فتوى (1754) ]
بديل صحيح ( خُلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وُصف لكم ) رواه مسلم
وقال الألباني رحمه الله [ الصحيحة ح(458)] : وفيه إشارة إلا بطلان الحديث المشهور على ألسنة الناس : أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر ونحوه من الأحاديث التي تقول بأنه r خلق من نور فإن هذا الحديث دليل واضح على أن الملائكة فقط هم الذين خلقوا من نور دون آدم وبنيه .. فتنبه ولا تكن من الغافلين . ا هـ .
- كنت نبيًا وآدم بين الطين والماء ( كنت نبيًا ولا آدم ولا ماء ولا طين ) لا أصل له . قال السخاوي : وأما الذي على الألسنة وآدم بين الطين والماء فلم نقف عليه بهذا اللفظ فضلاً عن زيادة ( كنت نبيًا ولا آدم ولا ماء ولا طين ) [ المقاصد الحسنة ح(837) ]
- كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث . موضوع [ الكامل (3/373)] وفي إسناده سعيد بن بشير .. قال أبو مسهر : سعيد بن بشير ضعيف منكر الحديث [ التهذيب لابن حجر (4/
] وأورده ابن حبان في المجروحين (1/315)]
بديل صحيح للحديثين السابقين : عن ميسرة الفجر قال : قلت يا رسول الله متى كتبت نبيًا ؟ قال : وآدم بين الروح والجسد . أخرجه أحمد (5/95) [ صحيح الجامع (4581)]
والحديث يدل على الكتابة لا الخلق فتنبه .
- إذا عملت سيئة فأحدث عندها توبة السر بالسر والعلانية بالعلانية . [ ضعيف الجامع (600)]
بديل صحيح ( وإذا عملت سيئة فاعمل بجنبها حسنة السر بالسر والعلانية بالعلانية ) [ صحيح الجامع (1040)]