منتديات امل الزاوية
التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله 829894
ادارة المنتدي التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله 103798
منتديات امل الزاوية
التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله 829894
ادارة المنتدي التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله 103798
منتديات امل الزاوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات امل الزاوية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله Empty
مُساهمةموضوع: التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله   التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله Emptyالجمعة أبريل 10, 2009 11:46 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مقدمة
في العالم الإسلامي يحترم التعليم لا على أساس فكري فحسب، بل وكذلك على أساس روحي. غير أن السعي إلى تجويد سياسة التعليم وتطوير ممارساته دون ما ينبغي أن يكون عليه بكثير. والمفكرون على طول العالم الإسلامي وعرضه غير راضين عن التعليم لتضخم مشكلاته.
والتعليم هو المدخل الرئيس لضمان الصحة والحفاظ على البيئة، وزيادة الكفاءة في العمل والازدهار في الاقتصاد. وتحقيق المشاركة الإيجابية والديموقراطية الحقة. وبالتالي تحقيق الرفاهية للإنسان، وتحقيق سعادته، والسمو بروحه. ومن هنا يجيء اهتمام جميع الدول الإسلامية بالسياسة التعليمية التي تكفل وضع خطط تزيد من سرعة التنمية، وهذه الخطط تتطلب بالضرورة تحديد الأولويات التعليمية.

إن النظرة الإنسانية، وهي النظرة الإسلامية، ترى أن التعليم حق من حقوق الإنسان، غير أن هناك من يتصوره على أنه استثمار وتنمية اقتصادية وحسب. وهناك من يدافع عن التعليم العام الأكاديمي ويعطي له الأولوية، وآخرون يرون أن تكون الغلبة للتعليم المهني والتطبيق العملي وتنمية المهارات، وهناك من يرى التركيز على محو أمية جميع أبناء المجتمع وتعليمهم تعليماً أساسياً، مع التقييد في الالتحاق بالمراحل التالية من التعليم والتخصص. والحق أن هذه المداخل والتصورات يغلب أن تكون جزافية وأحادية البعد ومحدودة النظرة. وأن جمهور التربويين الآن، ونحن على أبواب القرن الحادي والعشرين يرون أن التعليم طوال الحياة، من المهد إلى اللحد هو الإطار الأساس الذي ينبغي أن تحدد على أساسه الأولويات، وهو الأساس الذي يتيح لنا أن نتعلم لنعرف، وأن نتعلم لنعمل، وأن نتعلم لنعيش معاً في وئام، وأن نتعلم لنكون. وهو الذي يحقق التكامل بين هذه التصورات والتفضيلات الجزئية غير المتوازنة.
وتعتمد الأولويات في التعليم على عوامل كثيرة معقدة ومتغايرة لا يقر لها قرار، فهي تستند إلى الأهداف المجتمعية، وهي أهداف منها ما هو سياسي، أو اجتماعي، أو اقتصادي، أو ثقافي. كلها أهداف إنسانية، وتعتمد على إمكانية الدول وقدراتها على تمويل التعليم والتدريب، كما تتوقف على المؤثرات البيئية سواء اتصلت بثقافة الأسرة أو المدرسة أو المسجد، أو وسائل الإعلام. ولابد أن تستند سياسة التعليم واستراتيجياته إذا استهدفت التماسك الاجتماعي والتضافر والتكافل إلى قيم المجتمع وعاداته وأعرافه. ويستغرق التطوير والتغيير وقتاً، ويتطلب جهداً في التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقويم والتعديل على نحو مستمر ومتجدد(1).


وثمة مفاهيم وقضايا وعوامل وطرق يجب أخذها في الحسبان عند تحديد الأهداف، وترتيب الأولويات، واختيار الاستراتيجيات من أجل التوسع التعليمي والارتقاء بالكيف، وزيادة الفاعلية بغية تحقيق تنمية شاملة. ولعل هذا البحث يكون دعوة لنقاش وحوار يؤدي إلى وضوح الصورة وزيادة الوعي بالمشكلات، الأمر الذي قد يكون له إسهامه في قرارات سياسية تعليمية أكثر وفاء بالوعود والتزاماً بالعهود، وأن يؤدي إلى مزيد من تمحيص طرق تحديد الأولويات بحيث تكون أكثر توازناً، وأن يتمخض عن رؤى تجعل ما يتبع من استراتيجيات أكثر فاعلية، وذلك كله في محاولة لتوفيق جدلي بين الموارد ومحدوديتها، والحاجات وإلحاحها، والرؤى المستقبلية، والخطط المشروعة لمستقبل أفضل.
مدخل التنمية الشاملة
تتطلب التنمية الشاملة جهوداً مستمرة دؤوبة، ورقابة دائمة، ومتابعة وتصويباً لأنماط الخلل، ومعالجة للفجوات داخل النظام التعليمي، وبين الموارد البشرية المدربة في النظام التعليمي والموارد البشرية اللازمة للتنمية.
وتدل تجارب عشرات السنين في التنمية على أن تنمية الموارد البشرية تستغرق زمناً، وتتطلب جهداً مرشّداً لكي تترسخ، وأن منجزات فترة معينة تفيد من منجزات العقود السابقة عليها. وأن أي دولة تتقاعس في الجهود التي تبذلها في التعليم ومحو الأمية، ينبغي في ضوء مؤشرات البحوث ألا تتوقع النجاح في التنمية البشرية في المستقبل القريب.
ومن هنا تجيء ضرورة تعبئة الجهود والموارد لتحقيق تعميم التعليم الابتدائي للجميع. وقد تكون المهمة صعبة في ضوء انخفاض الدخل القومي في بعض البلاد الإسلامية، وقد يكون بها كساد اقتصادي، إلا أن هذا لا ينبغي أن يكون عذراً مقبولاً، ذلك أنه إذا تضافرت جهود الحكومة والآباء والمجتمعات المحلية، وشاركوا على نحو نشط وواع ومسؤول، فسوف يتحقق تعميم التعليم. وقد استطاعت دول فقيرة أن تحقق هذا الإنجاز. والعبرة هنا ليست بالكم وحده، إذ من الضروري الارتفاع بجودة التعليم الابتدائي أو الأساسي إلى أقصى حد، لأن رداءة هذا التعليم تعوق التنمية البشرية، وتقلل الطلب على تعليم لاحق، وتنقص كفاءة المخرجات، وتضيع الموارد.
وكثيراً ما يفوق الطلب على التعليم الثانوي والعالي طاقة التمويل العام، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى التعليم وجودته. كما يؤدي إلى تخريج فائض من الخريجين في تخصصات لا تتلاءم مع سوق العمل، وفي نفس الوقت تعاق التنمية الاقتصادية في الزراعة والصناعة والتجارة، وفي الخدمات العامة لعدم توافر القوى العاملة ذات التعليم المناسب، والعجز في الفنيين سواء على المستوى الأوسط أو العالي.
وقد حققت أقطار شرق آسيا نجاحاً في التصنيع ارتبط باستثمار كبير في التعليم الثانوي والعالي، وخاصة في الهندسة والمجالات التطبيقية. وفي كثير من البلاد الإسلامية والعربية يركز التعليم جهده على القانون والعلوم الاجتماعية والإنسانيات، وهي فروع هامة، ولكن التركيز على التكنولوجيا والهندسة والعلوم يحقق توازنا مطلوباً، ويخدم التنمية البشرية الشاملة. والحاجة ماسة إلى تخريج كتلة حرجة من المهندسين والعلماء والتقنيين، ورفع مستوى التعليم الأساسي حتى يبلغ النقطة التي يستطيع عندها دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وتؤثر التقاليد الثقافية في الاتجاهات المستقبلية، ومنها مستقبل النظم التعليمية، والتغيير السريع في أي نظام تعليمي لا يراعي العوامل الثقافية قد تكون له عواقب وخيمة، ذلك أن كل جديد يتطلب كسب موافقة المجتمع عليه ومشاركته فيه(1).
عوامل تؤثر في الاتجاهات المستقبلية للتعليم وتنمية الموارد البشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله   التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله Emptyالجمعة أبريل 10, 2009 11:46 am

1. التزايد السكاني :
على الرغم من الانخفاض الضئيل في معدلات الخصوبة في العقدين الماضيين، إلا أن سكان العالم استمروا في الزيادة، فقد كانوا 5,57 بليوناً عام 1993، ويتوقع أن يبلغوا 6,25 بليوناً عام 2000، وعشرة بلايين عام 2050. وهناك فرق بين المناطق المختلفة، إلا أن نصيب الدول النامية من النمو السكاني قد ارتفع من 77 % عام 1950 ليصبح 93 % عام 1990. وسوف يبلغ 95 % في نهاية هذا القرن. وهذا يفسر الضغط غير المسبوق على أنظمة التعليم وزيادة الطلب عليها(1).

2. التحول المتزايد نحو التحضر :
وهذا التحول يؤثر على أكثر من نصف العالم، وقد تصعب السيطرة عليه. وترتبط بهذه الظاهرة مشكلات تتحدى التعليم مثل مشكلات التكيف، والهامشية الثقافية، والاستبعاد والتمييز، والحاجة إلى تدريب هؤلاء المهاجرين، والاستجابة لحاجاتهم التعليمية الخاصة.
3. المتطلبات الثقافية :
يستهدف التعليم من بين ما يستهدف الحفاظ على التراث الثقافي ونقله للأجيال الجديدة. ومع الانفتاح الثقافي وزيادة التبادل، وتقدم تكنولوجيا الاتصالات، يصعب تحقيق هذا الهدف، أي الحفاظ على الهوية الثقافية، والعمل في نفس الوقت على التجديد والإبداع.
4. التقدم التكنولوجي العلمي :
إن الثورة التكنولوجية العلمية التي حدثت في مجال المعلومات وخزنها وسهولة استرجاعها، وتحليل البيانات، والتطور الهائل الذي طرأ على المواصلات والاتصالات ووسائل الإعلام، وعلوم الحياة بما في ذلك الهندسة الوراثية، وعلم الفيزياء وغيرها، تؤثر في الطلب على التعليم، وتجعل مواصلته والاستمرار في التدريب أمراً ملحاً وضرورياً طوال الحياة، وأن يكون هذا على مستوى رفيع. وتحرص جميع الدول على تطوير نظمها التعليمية، ولكن الفروق كبيرة في مواكبة التقدم التكنولوجي، ناهيك عن الإسهام فيه. ففي عام 1985 كان عدد الفنيين والمهندسين والعلماء لكل مليون من السكان في إفريقيا 3451 وفي آسيا 11686، وفي الدول الصناعية 70452. ويجب أن يؤخذ هذا في الاعتبار عند وضع الدول الإسلامية لأولوياتها.



5. احتمالات المستقبل الاقتصادي :

يصعب تقدير هذه الاحتمالات، ولكن الدول الإسلامية شأنها شأن الدول النامية تواجه مشكلات تتصل بالتضخم الاقتصادي والمديونية وخدمتها. ومع اتفاقات الجات، وتحرير الاقتصاد العالمي من القيود لا يتوقع أن تخف حدة الضغوط المالية المؤثرة على تطوير التعليم وتحديثه في القرن القادم. وقد يستطيع التعليم، من خلال الجودة والتنوع، أن يساعد على تحسين ظروف العمل، إذا كانت مخرجاته ملائمة لخلق وظائف في القطاعين العام والخاص. وإذا زادت قوة الاتجاه نحو التدريب على الأعمال الحرة، والقدرة على تشغيل الذات. وقد يؤدي تحديث التعليم والتدريب ونشر المعرفة المرتبطة بهما إلى تطوير تكنولوجيا الزراعة والصناعة والتجارة، وإلى خفض معدلات النمو السكاني، الأمر الذي يؤدي إلى رفع مستوى المعيشة(1).



6. العولمة :
إن الاعتماد المتبادل على نطاق العالم والعولمة قوتان أساسيتان في الحياة المعاصرة، وسوف تؤثران تأثيراً عظيماً في القرن الحادي والعشرين ولهما تأثيرهما في مجال التعليم، وينبغي أن يحظى هذا المتغير بما يستحقه من عناية عند تحديد الأولويات التعليمية. وهذه العولمة تحمل معها، ما لم يكن التعليم كفؤاً، خطر زيادة التفاوتات بين الناس. ومن الأخطار السياسية وجود فجوة بين قلة من الناس قادرة على أن تجد طريقها بنجاح في هذا العالم الجديد الذي يتشكل، وأغلبية تشعر بأنها ليس لها قول في المستقبل، ولا سيطرة على الأحداث مما يؤدي إلى هزيمة الديمقراطية، وانتشار الثورة والتمرد(2).


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله   التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله Emptyالجمعة أبريل 10, 2009 11:46 am

المبادرة لتحديد الأولويات والإصلاح
إن مشكلات التعليم في العالم الإسلامي موضع نقاش، وهناك تعليقات سلبية، وملاحظات وتحليلات سالبة نجدها في الصحف والمجلات، كما نجدها في نتائج البحوث والدراسات التي تجرى على مراحل التعليم المختلفة وجوانبه المتعددة. ويكفي أن نشير إلى التنافس الشديد في امتحانات القبول بالجامعات أو في امتحانات الشهادات المؤهلة له. ومظاهر سوء التوافق في المدارس، وتفاقم نسب المتسربين والراسبين، والبنية المتماثلة غير المرنة للمدارس وأنظمة التعليم، وجمود طرق التدريس، ومشكلات التلاميذ السلوكية، والنقاش دائر حول قضايا كثيرة : انخفاض مستوى المعلم، وتخلف المناهج التعليمية، والفجوة بين ما يقدم في المدارس، وما يتطلبه سوق العمل، والفجوة بين ما يدرسه الطلاب، والتقدم العلمي والتكنولوجي.
وهناك مسائل كثيرة تواجه التعليم عند محاولة تطويره ومنها :
ـ كيف نحقق التوازن في محتوى التعليم بين ما هو محلي يخص المجتمع المحلي والمجتمع المباشر، وما هو عالمي ؟
ـ كيف يمكن أن نتكيف مع التغير دون أن ندير ظهورنا لتراثنا، وكيف ننمي استقلالنا الذاتي بحيث يتنامى مع النمو الحر للآخرين ؟ وكيف نتمثل التقدم العلمي مع المحافظة على جذورنا ؟
ـ كيف نوفق بين التخطيط لمواجهة المشكلات الملحة أو الطارئة والتخطيط البعيد المـدى لتــحقيق الأهــداف العــامة التــي هــي تــرجـمة للــسـياسة والأيــديولوجـية الاجتماعية ؟
ـ كيف نحقق تكافؤ الفرص بين الريف والحضر، والرجال والنساء، وغيرها من الجــماعات وبـين أفـراد كـل جــماعة، وفــي نــفس الـوقت نـحافظ علـى التــنافس الصحي ؟ وكيف ننمي التعاون والجماعية ونتيح لكل فرد بحيث ينمي ذاته ويحققها ؟
ـ كيف نوفق بين التوسع الهائل في المعرفة وعمق فهمنا للموضوعات ؟
ـ كيف ننمي الموارد البيئية ونفيد منها ونحافظ عليها في نفس الوقت ؟
ـ كيف نتوسع كمياً في التعليم ونحافظ على الكيف ؟


ـ كيــف نعــمق التــخصص العــلمي، ونــضمن تحــقيق التــكوين المــعرفي الشــامل والإنساني ؟
ـ كيف نحافظ على تنمية المعلمين مهنياً وتحديثهم، ولا نهدد تمسكهم بما لديهم من ثوابت قيمية ومعرفية ؟


ـ كيف نطور إدارة التعليم ونتيح لها الاستقلالية التي تتطلبها المدرسة الفعالة، ونحافظ على علاقتها بالإدارة المركزية ؟

ولا سبيل لحسن مواجهة هذه البدائل واختيار أفضلها إلا بتطوير جميع مكونات العملية التعليمية على نحو مستمر وكفء، ولعل طرحنا لملامح المدرسة الفعالة يكون لنا عوناً على تحقيق الأولويات التي نطرحها في هذه الورقة وهي : تعليم ما قبل المدرسة، وتعليم أساسي، وتعليم ثانوي متنوع، وتعليم عالي كفء


المدرسة الفعالة
لقد كشفت البحوث التي تناولت المدارس الفعالة وحجرات الدراسة الفعالة والمعلمين الأكفاء ومديري المدارس الأكفاء عن مجموعة من العوامل التي ترتبط بفاعلية التعليم، وتتلخص في المبادئ الآتية، وتطبيق أي مبدأين من هذه المبادئ على نحو نسقي يمكن أن يحقق آثاراً كبيرة، ويزيد من فاعلية التعليم :





1. زمن التعلم :
ويتمثل في طول اليوم المدرسي، والسنة الدراسية، ومقدار الواجبات المنزلية، ونسبة الحضور. لقد اتضح أنه بانتهاء المدرسة الثانوية أن الطلاب اليابانيين قد أنفقوا في العمل المدرسي أربع سنوات أكثر مما أنفق الأمريكيون، وتدل المقارنات الدولية على سبق الأول للآخر في العلوم والرياضيات بأربع سنوات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله   التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله Emptyالجمعة أبريل 10, 2009 11:47 am

2. الدافعية :
تتطلب إثارة الدافعية منهجاً تعليمياً يثير اهتمام المعلمين والمتعلمين، وتوفير مهام تعلم متوسطة الصعوبة، وأن تكون الأهداف ذات معنى، وأن يخطط التعليم لتحقيق النجاح.


3. التعلم للإتقان :
لكي يتحقق التعلم للإتقان لابد من توافر توقعات واضحة عالية وواقعية، ومحكات واضحة لما يكوِّن النجاح، وكشف سريع عن التأخر في التحصيل وعلاجه. ووقت كاف ليحقق التلاميذ الإتقان ومتطلبات معرفية ووجدانية مناسبة، وتعليم جيد.



4. التوقعات العالية :
في المدارس الفعالة يعتقد المعلمون والإدارة أن كل تلميذ يستطيع أن يتعلم تعلماً فعالاً، وينقلون هذا الاعتقاد إلى تلاميذهم، ويعملون جميعاً على مساعدة الطلاب على بلوغ المستويات المطلوبة.
5. القراءة ومهارات الدرس والاستذكار :
التمكن من مهارة القراءة أساسي، وكثيراً ما تكون سبب التحصيل المتدني، وعلينا تعليم التلاميذ مهارات طرح الأسئلة على أنفسهم والتلخيص، واستراتيجيات البحث ومراقبة الفهم ومهارات التفكير.
6. تخطيط الدرس :
عامل أساس في تعلم التلميذ ينمي اتجاهاته ويتحدى تفكيره ويشجعه على التخيل المبدع، وحل المشكلات بشرط أن يكون تخطيطاً جيداً وتنفيذاً ملائماً. والتخطيط الجيد يطوع ويعاد تشكيله لتطور تفكير الطلاب. ولا توجد صيغة محددة للدرس، فخطة الدرس التقليدية لا تصلح لصف دراسي يستخدم عشرة مراكز تعلم مختلفة، أو لزيارة ميدانية لمصنع. ويدخل في هذا التخطيط الواجب المنزلي الملائم، وهو جزء لا يتجزأ من التعليم. والواجب المنزلي الذي لا يراجعه المعلم يفقد ثلثي فاعليته.
7. بيئة مرتبة :


إن البيئة المرتبة الآمنة مطلب للتعليم الفعال. ويتوقف هذا العامل إلى حد كبير على روح النظام المدرسي، وعلى قيادة المدرسة. والمديرون الأكفاء يساعدون معلميهم ويحمونهم مما يمكن أن يعوق سير تعليمهم، وبهذا ييسرون التعليم والتعلم.
8. تنوع تعليمي :


يستطيع النظام التعليمي أن يحقق الاستقرار باستخدام مجموعة منوعة من الاستراتيجيات التعليمية. ويوجد في مدارسنا تنوع كبير في المحتوى، وتنوع قليل في الطريقة. وتدل الدراسات العلمية في آسيا على أن المعلمين اليابانيين والصينيين يدرسون مسائل رياضية أقل، وموضوعات قراءة أقل عما يفعل زملاؤهم الأمريكيون، ولكنهم يفعلون ذلك بعمق أكبر، وباستراتيجيات أكثر تنوعاً في التعليم.
9. التعلم التعاوني :
التعلم التعاوني هو أحد نجاحات التربية المعاصرة، حيث يتعاون التلاميذ ليتعلموا في مجموعات، وألا تنافس المجموعة المجموعات الأخرى. وهناك قدر كبير من التنافس في المجتمع مما أدى بالبعض إلى حث المدرسة على تدريب التلاميذ لإعدادهم لعالم متنافس، وهناك فريق آخر يتزايد عدده الآن ينادي بضرورة تعلم التلاميذ تعاونياً. وهذا التعلم ينمي لدى التلاميذ مهارات في قيادة الفريق، وفي العضوية، وفي العلاقات الإنسانية، وفي التواصل. وتدل البحوث على أن من يتعلمون تعلماً تعاونياً في جميع مستويات القدرة يميلون إلى محبة الواحد منهم الآخر، ومحبة المعلم والمادة بدرجة أكبر ممن يتعلمون تعلماً تنافسياً.



10. التعلم بمساعدة الحاسب الآلي :
يفيد هذا التعلم من العوامل الأخرى للفاعلية التعليمية، فالبرامج الجيدة الإعداد تثير دافعية التلاميذ، وتقوم الأداء، وتشخص وتعالج بحيث يتحقق التعلم للإتقان، ويمكن أن توضح التوقعات العالية، وأن تقوم المهارات وتعزز. ولدى الكمبيوتر إمكانات تمكنه من التكيف مع كل تتابع تعليمي يلائم استجابات التلاميذ على اختلافها. وأثبتت البحوث فاعلية هذا النوع من التعليم.





11. المناخ المدرسي :
وهو نتيجة اتفاق فلسفي على الغرض من المدرسة ويشترك في هذا الاتفاق المعلمون والإدارة. والمدارس الفعالة أيديولوجيتها واضحة، وتتيح للمعلمين الفرصة للتعبير المستقل، ومتسقة ومثابرة ومنشغلة بالأساس الفكري لمنهجها التعليمي وترابطه، وتمارس قيادة جماعية، ويعامل التلاميذ باهتمام، وفيها يشعرون بالمسؤولية والتميز.


12. اندماج الآباء :
يمثل الآباء مصدراً فعالاً، ولديهم دافعية للتعليم، وقد أظهرت دراسات كثيرة فائدة اندماج الآباء في تعليم أطفالهم وخاصة في المرحلة الابتدائية. وبالنسبة للأطفال المحرومين والمبتدئين في القراءة وإن لم تقتصر عليهم.



وخلاصة القول إننا نعرف الآن الاستراتيجيات التعليمية الفعالة التي تكفل زيادة تحصيل التلاميذ، وهذه الاستراتيجيات تستخدم من قبل مؤسسات تجارية تقوم بتعليم الطلاب، ولقد استطاع أحد هذه المراكز The Sylvan Learning Center أن يعلم ما يزيد عن مليون من التلاميذ بهذه الوسائل ويضمن أنهم سوف يتقدمون في تعلمهم المادة الدراسية بما يعادل صف دراسي في القراءة أو في الرياضيات في 36 ساعة من التعليم.
ومعظم هذه الأفكار يمارسها المعلمون العظام عبر العصور، وهذا من الأسباب الأقوى لوجوب التأكيد عليها والأخذ بها عند تخطيط التعليم وتطويره، بحيث تصبح كل مؤسسة تعليمية، وكل مدرسة في كل مرحلة من مراحل التعليم مدرسة فعالة أو مدرسة ذكية(1).


منقووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم في الدول الإسلامـيه ومتطلبات التنميه الشامله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم في اكبر جامعات فلسطين
» سلسلة التعليم الديني للأطفال - الفئة هـ
» الإنترنت توفر التعليم العالي للجميع مجانا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امل الزاوية :: القسم الثقافي والإجتماعي :: التعليم و البحوث-
انتقل الى: