منتديات امل الزاوية
اللمعة في خصائص يوم الجمعة 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اللمعة في خصائص يوم الجمعة 829894
ادارة المنتدي اللمعة في خصائص يوم الجمعة 103798
منتديات امل الزاوية
اللمعة في خصائص يوم الجمعة 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اللمعة في خصائص يوم الجمعة 829894
ادارة المنتدي اللمعة في خصائص يوم الجمعة 103798
منتديات امل الزاوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات امل الزاوية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اللمعة في خصائص يوم الجمعة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

اللمعة في خصائص يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: اللمعة في خصائص يوم الجمعة   اللمعة في خصائص يوم الجمعة Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 11:37 am

اللمعة في خصائص يوم الجمعة Bismigreen

الْحَمْدُ للَّهِ نَسْتَعِيْنُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوْذُ بِاللهِ مِنْ شُرُوْرِ أَنْفُسِنَا، مَنْ يَهْدِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ،
وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدَهُ وَرَسُوْلَهُ، أَرْسَلَهُ بِالْحَقِّ بَشِيْراً وَنَذِيْراً بَيْنَ يَدَي السَّاعَةِ،
مَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَه فَقَدْ رَشَدَ، وَمَنْ يَعْصِهِمَا فَإِنَّهُ لاَ يَضُرُّ إِلاَّ نَفْسَهُ وَلاَ يَضُرُّ اللهَ شَيْئاً
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ
اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ
وَسلِّم تَسْليماً كَثيرَاً
وأما بعد:

(من أقوال سيدّنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم)
اللمعة في خصائص يوم الجمعة Flower053
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الـلــــمـعــــــــة فـي خـصــــائـص يـوم الـجــمـــعــــــــة

لمولانا الإمام العلامة الحافظ الجلال السيوطي اللمعة في خصائص يوم الجمعة Radeya1

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وآله

"الحمد لله الذي خص هذه الأمة المحمدية، بما أدخر لها من الفضائل السنية، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير البرية، وبعد: فقد ذكر الأستاذ المفنن شمس الدين بن القيم في كتاب الهدي ليوم الجمعة. خصوصيات، بضعا وعشرين خصوصية. وفاته أضعاف ما ذكر. وقد رأيت استيعابها في هذه الكراسة، منبها على أدلتها، على سبيل الإيجاز وتتبعتها، فتحصلتُ منها على مائة خصوصية، والله الموفق.

خصائص يوم الجمعة

الخصوصية الأولى: إنه عيد هذه الأمة


أخرج ابن ماجه، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن هذا يوم عيد. جعله الله للمسلمين، فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل، وإن كان طيب، فليمس منه، وعليكم بالسواك" .


وأخرج الطبراني في الأوسط، عن أبي هريرة. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في جمعة من الجمع: "معاشر المسلمين: إن هذا يوم جعله الله لكم عيداً، فاغتسلوا، وعليكم بالسواك" .


الثانية: أنه يكره صومه منفرداً

لحديث الشيخين، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يصومن أحدكم في يوم الجمعة،إلا أن يصوم قبله أوبعده" .

وأخرجا، عن جابر، قال: "نهى النبي صلى الله عليه وسلم، عن صوم يوم الجمعة" .

وأخرج البخاري، عن جويرية ام المؤمنين رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة، وهي صائمة، فقال لها: أصمت أمس؟ قالت: لا. قال: أتريدين أن تصومي غداً؟ قالت: لا. قال: فأفطري" .

وأخرج الحاكم. عن جنادة بن أبي أمية الأزدي، قال: "دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، في نفرٍ من الأزد، يوم الجمعة، فدعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى طعام بين يديه، فقلنا: إنّا صيام. فقال: أصمتم أمس؟ قلنا: لا. قال: أفتصومون غداً؟ قلنا: لا. قال: فأفطروا. ثم قال: لا تصوموا يوم الجمعة منفرداً" .

وأخرج مسلم عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام، إلا أن يكون في صومٍ يومه أحدكم" .

قال النووي: الصحيح من مذهبنا، وبه قطع الجمهور. كراهة صوم يوم الجمعة منفرداً. وفي وجه: أنه لا يكره إلا لمن لو صامه منعه من العبادة، وأضعفه.

لحديث أحمد، والترمذي، والنسائي وغيرهم. عن ابن مسعود: "أن النبي صلى الله عليه وسلم قلما يفطر يوم الجمعة" .

وأجاب الأول عنه: بأنه صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم الخميس، فوصل الجمعة به.


يتبع ان شاء الله تعالى .......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

اللمعة في خصائص يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللمعة في خصائص يوم الجمعة   اللمعة في خصائص يوم الجمعة Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 11:38 am

وهذه اقوال العلماء في الحكمة من ذلك

واختُلف في الحكمة التي كره الصوم لأجلها، والصحيح كما قال النووي: انه كره لأنه يوم شُرع فيه عبادات كثيرة، من الذكر، والدعاء، والقراءة، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فاستُحب فِطره، ليكون أعون على أداء هذه الوظائف بنشاط. من غير ملل، ولا سآمة. وهو نظير الحاج بعرفات، فإن الأوْلَى له الفطر لهذه الحكمة.

قال: فإن قيل: لو كان كذلك لم تزل هذه الكراهة بصوم قبله، أو بعده، لبقاء المعنى المذكور، فالجواب: أنه يحصل له بفضيلة الصوم الذي قبله أو بعده ما يَجبر به ما قد يحصل من فتور، أو تقصير في وظائف يوم الجمعة بسبب صومه.

وقيل الحكمة خوف المبالغة في تعظيمه، بحيث يُفتَتَنُ به كما افتتن قوم بالسبت.

قال: وهذا باطل منتقض بصلاة الجمعة، وسائر ما شرع فيه من أنواع الشعائر، والتعظيم مما ليس في غيره.

وقيل: الحكمة خوف اعتقاد وجوبه. قال: وهذا منتقض بغيره من الأيام التي نُدِب صومها. هذا ما ذكره النووي.

وحكى غيره قولاً آخر: أن علته كونه عيداً، والعيد لا يُصام، واختاره ابن حجر.

وأيده بحديث الحاكم عن أبي هريرة مرفوعاً: "يوم الجمعة يوم عيدٍ، فلا تجعلوا يوم عيدكم يوم صيامكم، إلا أن تصوموا قبله، أو بعده" .

وأخرج أبن أبي شيبة، عن علي، قال: "من كان منكم متطوعاً من الشهر، فليصم يوم الخميس، ولا يصوم يوم الجمعة، فإنه يوم طعام، وشراب، وذكرٍ" .

وقال آخرون: بل الحكمة مخالفة اليهود، فإنهم يصومون يوم عيدهم. أي يُفردونه بالصوم، فنهى عن التشبه بهم. كما خوُلفوا في يوم عاشوراء بصيام يومٍ قبله أو بعده، وهذا القول؛ هو المختارُ عندي، لأنه لا ينتقضُ بشيءٍ." اهـ



(يتبع إن شاء الله تعالى ...)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

اللمعة في خصائص يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللمعة في خصائص يوم الجمعة   اللمعة في خصائص يوم الجمعة Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 11:38 am

الرابعة:
قراءة الم تنزيلُ
و(هلْ أتى على الإنسان)ِ في صَبيحته


أخرج الشيخان، عن أبي هريرة قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ يوم الجمعة في صلاة الفجر: آلم تَنْزِيلُ السَّجْدَةُ، وهَلْ أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ".

وفي الباب: عن ابن عباس، وابن مسعود، وعلي، وغيرهم، ولفظ ابن مسعود عند الطبراني: "يُدِيمُ ذلكَ".

قيل: والحكمة في قراءتهما. الإشارة إلى ما فيهما من ذكرِ خَلْقِ آدم، وأحوال يوم القيامة، لأن ذلك كان يقع يوم الجمعة. ذكره ابن دِحْيَةَ.
وقال غيره: بل قصدُ السجود الزائد.

وأخرج ابن أبي شيبة عن إبراهيم النَّخَعِي أنه قال: يُسْتَحبُّ أن يُقرأَ في الصبح يوم الجمعة بسورة سَجْدَةٌ.

وأخرج أيضاً عنه: أنه قرأَ سورة مريم. وأخرج عن ابن عون. قال: "كانوا يقرؤون في الصبح يوم الجمعة بسورةٍ فيها سجدة".



الخامسة:
أنّ صبحها أفضل الصلوات عند الله



أخرج سعيد بن منصور، في سننه، عن ابن عمر: "أنه فقد حُمران في صلاة الصبح، فلما جاء قال: ما شَغَلك عن هذه الصلاة. أما علمت أن أوجَه الصلاة عند الله تعالى، غداة يوم الجمعة، من يوم الجمعة في جماعة المسلمين".

وأخرجه البيهقي. في الشعب مصرِّحاً برفعه بلفظ: "إنّ أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة".

وأخرج البزار. والطبراني، عن أبي عبيدة بن الجراح. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من الصلوات صلاة أفضل من صلاة الفجر يوم الجمعة في جماعة، وما أحسب من شهدها منكم إلاّ مغفوراً له".



السادسة:
صلاة الجمعة




واختصاصها بركعتين. وفي سائر الأيام أربع.



السابعة:
أنها تعدل حجّة



أخرج حميد بن زنجَوَيه، في فضائل الأعمال. والحارث بن أبي أسامة، في مسنده، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الجمعة حج المساكين".

وأخرج ابن زَنجَوَيه، عن سعيد بن المُسيَّب قال: " الجمعة أحبُّ إليّ من حجة تطوّع". " اهـ2


(يتبع إن شاء الله تعالى.... )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

اللمعة في خصائص يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللمعة في خصائص يوم الجمعة   اللمعة في خصائص يوم الجمعة Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 11:39 am

الثامنة:
الجهر فيها وصلوات النهار سرية







التاسعة:
قراءة سورة الجمعة وسورة المنافقون فيها


أخرج مسلم، عن أبي هريرة قال: "سمعتُ النبيّ صلى الله عليه وسلم يقرأ في الجمعة: بسورة الجمعة، وإذا جاءَكَ المنافقون".


وأخرجه الطبراني في الأوسط بلفظ: " بالجمعة يُحرِّض بها المؤمنين" وفي الثانية "بسورة المنافقين، يُفزِّع بها المنافقين".



العاشرة والحادية عشرة، والثانية عشرة، والثالثة عشرة
اختصاصها بالجماعة وبأربعين


وبمكان واحد في البلد، وبإذن السلطان ندباً أو اشتراطاً. كما هو مقرر في كتب الفقه. وأقوى ما رأيته للاختصاص بأربعين: ما أخرجه الدار قطني. في سننه، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: "مضت السُّنة في كل أربعين فما فوق ذلك جمعة".



الرابعة عشرة:
اختصاصها بإرادة تحريق مَن تخلّف عنها


أخرج الحاكم، وقال: صحيح على شرط الشيخين، عن ابن مسعود رضي الله عنه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لقوم يتخلّفون عن الجمعة: لقد هممت أن آمر رجلاً يصلي بالناس، ثم أُحرِّق على قوم يتخلفون عن الجمعة بيوتهم" .



الخامسة عشرة:
الطبع على قلب من تركها


أخرج مسلم، عن ابن عمر، وأبي هريرة، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لَينتهينَّ، أقوام عن ودعهم الجمعات، أو لَيَختِمنَّ الله على قلوبهم ثم لَيكوننّ من الغافلين".


وأخرج أبو داود، والترمذي، وحسنه، والحاكم وصححه، وابن ماجة، عن أبي الجعد الضمْريّ، أن رسوا الله صلى الله عليه وسلم قال: "من ترك ثلاث جمع تهاوناً بها، طبع الله على قلبه".


وأخرج الحاكم، وابن ماجه، عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من ترك الجمعة ثلاثاً، من غير ضرورة طبع الله على قلبه" ..


وأخرج سعيد بن منصور، عن أبي هريرة قال: "من ترك ثلاث جمع مِن غير علة، طبع الله على قلبه، وهو منافق".


وأخرج عن ابن عمر قال: " من ترك ثلاث جمع متعمداً من غير علة، ختم الله على قلبه بخاتم النفاق".


وأخرج الأصبهاني، في الترغيب، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ترك الجمعة من غير عذر، لم يكن لها كفارة دون يوم القيامة".


وأخرج عن سمُرة. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "احضروا الجمعة، وادنوا من الإِمام، فإن الرجل يتخلّف عن الجمعة، فيتخلّف عن الجنة، وإنه لمن أهلها".




(يتبع إن شاء الله تعالى .... )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

اللمعة في خصائص يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللمعة في خصائص يوم الجمعة   اللمعة في خصائص يوم الجمعة Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 11:39 am

الْحَمْدُ للَّهِ نَسْتَعِيْنُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوْذُ بِاللهِ مِنْ شُرُوْرِ أَنْفُسِنَا، مَنْ يَهْدِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ،


اللمعة في خصائص يوم الجمعة Flower053



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




شكرا لكم جميعا ونكمل الخصائص


السادسة عشرة:
مشروعية الكفارة لِمَن تركها



أخرج أحمد، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجه، عن سمُرة بن جُندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من ترك الجمعة من غير عذر، فليتصدق بدينار، فإن لم يجد فبنصف دينار" .


وأخرج أبو داود، عن قُدامة بن وبرة قال. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من فاتته الجمعة من غير عذر، فليتصدق بدرهم، أو نصف درهم، أو صاع حنطة، أو نصف صاع" .



السابعة عشرة:
الخطبة


روى الشيخان، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قلت لصاحبك: أنصت. يوم الجمعة، والإمام يخطب، فقد لغوت" .


وأخرج مسلم، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من توضأ يوم الجمعة، فأحسن الوضوء، ثم أتى الجمعة، فاستمع، وأنصت، غُفِر له ما بين الجمعة، والجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام، ومن مسّ الحصا، فقد لغا" .


وأخرج أبو داود عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من اغتسل يوم الجمعة، ومسّ من طيب امرأته، إن كان لها، ولبس من صالح ثيابه، ثم لم يتخطَّ رقاب الناس، ولم يلغ عند الموعظة، كانت كفارة لما بينهما، ومن لغا، وتخطّى رقاب الناس، كانت له ظُهراً"


وأخرج ابن ماجه، وسعيد بن منصور، عن أُبيّ بن كعب. "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ يوم الجمعة سورة براءة، وهو قائم يُذَّكر بأيام الله. وأبو الدرداء، أو أبو ذَرّ يغمزني، فقال: متى أُنزلت هذه السورة؟ إني لم أسمعها إلا الآن، فأشار إليه. أن أسكت. فلمّا انصرفوا، قال: سألتك متى أُنزلت هذه السورة، فلم تخبرني. فقال أُبي: ليس لك من صلاتك اليوم إلاّ ما لغوت، فذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له، وأخبره بالذي قال أُبي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صدق أُبي" .


وأخرج سعيد بن منصور، عن أبي هريرة قال: "لا تقل سبحان الله، والإمام يخطب" .


وأخرج عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من تكلم يوم الجمعة، والإمام يخطب، فهو كال****، يحمل أسفاراً. والذي يقول له: أنصت. ليس له جمعة" .



التاسعة عشرة:
تحريم الصلاة عند جلوس الإمام على المنبر



أخرج سعيد بن منصور، عن سعيد بن المسيب قال: "خروج الإمام يقطع الصلاة، وكلامه يقطع الكلام" .


وأخرج عن ثعلبة بن أبي مالك قال: "كُنّا على عهد عمر بن الخطاب بيوم الجمعة نصلي، فإذا خرج عمر، تحدثنا. فإذا تكلم سكتنا" .


قال النووي في شرح المهذب: فإذا جلس الإمام على المنبر حرم ابتداء صلاة النافلة، وإن كان في صلاة خففها بالإجماع. نقله الماوردي وغيره.


قال البغوي: سواء كان صلى السُّنة، أم لا. قال النووي: ويمتنع بمجرد جلوس الإمام على المنبر، ولا يتوقف على الأذان. نص عليه الشافعي والأصحاب.


فائدة: قال سعيد بن منصور: حدثنا هشام. أنبأني أبو معشر، عن محمد بن قيس: "أن رسول الله لما أمر سُليكا أن يصلي ركعتين، أمسك عن الخطبة، حتى فرغ منها" .



العشرون:
النهي عن الاحتباء وقت الخطبة



روى أبو داود، والترمذي، وحسنه، والحاكم وصححه، وابن ماجه، عن معاذ بن أنس: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: نهى عن الحُبوة الجمعة، والإمام يخطب" . وأخرجه ابن ماجه من حديث ابن عمرو.


وقال أبو داود: كان ابن عمر يحتبي والإمام يخطب، وكذلك أنس. وجُلّ الصحابة، والتابعين، قالوا: لا بأس بها. ولم يبلغني أن أحداً كرِهها إلا عُبادة بن نُسَيّ.


وقال الترمذي: كره قوم الحبوة، وقت الخطبة، ورخص فيها آخرون.


وقال النووي في شرح المهذب: لا تكره عند الشافعي، ومالك، والأوزاعي، وكرهها بعض أهل الحديث. للحديث المذكور، وقال الخطابي: والمعنى أنها تجلب النوم فيعرض طهارته للنقض، وتمنع من استماع الخطبة" اهـ 4


(يتبع إن شاء الله تعالى... )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

اللمعة في خصائص يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللمعة في خصائص يوم الجمعة   اللمعة في خصائص يوم الجمعة Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 11:40 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







الحادية والعشرون:
نفي كراهة النافلة وقت الاستواء



"عن أبي قُتادة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أنه كره الصلاة نصف النهار، إلا يوم الجمعة، وقال: إن جهنم تُسَجَّر إلا يوم الجمعة" .



الثانية والعشرون
لا تُسَجَّر
جهنم يومها


للحديث المذكور.



الثالثة والعشرون:
استحباب الغُسل لها



عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" من جاء منكم الجمعة، فليغتسل" ورى الشيخان.


وأخرجا عن أبي سعيد الخُدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"غُسْلُ الجمعة، واجب على كل مُحتلم" .


عن أبي قتادة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

"من اغتسل يوم الجمعة كان في طهارة إلى يوم الجمعة الأخرى" .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"من اغتسل يوم الجمعة. كُفِّرت عنه ذنوبه وخطاياه، فإذا أخذ في المشي، كُتب له بكل خطوة عشرون حسنة، فإذا انصرف من الصلاة أُجيز بعمل مائتي سنةٍ" .


، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

" إن الغُسل يوم الجمعة ليستل الخطايا من أصول الشَّعْرِ استلالاً" .



الرابعة والعشرون:
أن للمجامع فيه أجرين



أخرج البيهقي في الشعب بسند ضعيف عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"أَيعجز أحدكم أن يجامع أهله في كل جمعة، فإن له أجرين اثنين، أجر غسله، وأجر غسل امرأته" .


وأخرج سعيد بن منصور في سننه، عن مكحول:

"أنه سُئل عن الرجل يغتسل من الجنابة يوم الجمعة، قال: من فعل ذلك كان له أجران" .



الخامسة والعشرون إلى التاسعة والعشرون
استحباب السواك والطيب والدهن وإزالة الظفرِ والشعرِ



أخرج الشيخان، عن أبي سعيد الخُدري قال: أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال: "الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم، وأن يستنّ، وأن يمسّ طيباً إن وجد" .


وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف، عن رجل من الصحابة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"ثلاث حقّ على كل مسلم: الغسل يوم الجمعة، والسواك، وأن يمس من طيب إن كان" .


وأخرج البخاري، عن سلمان قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:

"لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدَّهن من دهنه، أو يمسّ من طيب بيته، ثم يخرج، فلا يُفرّق بين اثنين، ثم يصلي ما كُتب له، ثم يُنصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينها، وبين الجمعة الأخرى" .


وأخرج الحاكم عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم الجمعة:

"أيها الناس. إذا كان هذا اليوم، فاغتسلوا، وليمس أحدكم أطيب ما يجد من طيبه، أو دهنه" .


وأخرج البزار، والطبراني في الأوسط، والبيهقي في شعب الإيمان:

"أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يقلم أظفاره، ويقص شاربه، يوم الجمعة، قبل أن يخرج إلى الصلاة" .


وأخرج في الأوسط، عن عائشة. قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"من قلّم أظفاره يوم الجمعة، وُقيَ من السوء إلى مثلها" .


وأخرج سعيد بن منصور في سننه عن راشد بن سعد. قال:

"كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون: "من اغتسل يوم الجمعة، واستاك، وقلم أظفاره، فقد أوجب" .


وأخرج عن مكحول قال:

"من قص من أظفاره، وشاربه يوم الجمعة، لم يمت من الماء الأصفر" .


وأخرج سعيد بن منصور، وابن أبي شيبة، عن حُميد بن عبد الرحمن الحميري، قال:

"كان يُقال: من قلم أظفاره يوم الجمعة، أخرج الله منه داءٌ، وأدخل فيه شفاء" ." اهـ4





(يتبع إن شاء الله تعالى مع الثلاثون.... )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

اللمعة في خصائص يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللمعة في خصائص يوم الجمعة   اللمعة في خصائص يوم الجمعة Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 11:40 am

اللمعة في خصائص يوم الجمعة Flower053


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الله يسعد اخي الكريم
نكمل الصائص
اللمعة في خصائص يوم الجمعة B

الثلاثون: استحباب لبس أحسن الثياب

"عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

"من اغتسل يوم الجمعة، واستن، ومس من طيب، إن كان عنده، ولبس من أحسن ثيابه ثم خرج حتى يأتي المسجد، ولم يتخطّ رقاب الناس، ثم ركع ما شاء الله أن يركع، وأنصت إذا خرج الإمام، كانت كفارة لما بينها، وبين الجمعة، التي قبلها" .

عن جابر بن عبد الله قال: "كان للنبي صلى الله عليه وسلم بُرْدٌ يلبسه في العيدين والجمعة" .


وأخرج أبو داود، عن ابن سلام. أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

"ماعلى أحدكم إن وجد، أن يتخذّ ثوبين، ليوم الجمعة، سوى ثوبي مهنته" .


وأخرج الطبراني في الأوسط عن عائشة قالت:

"كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبان، يلبسهما في جمعته، فإذا انصرف طويناهما إلى مثله" .


وأخرج في الكبير، عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

"إن الله وملائكته يصلون على أصحاب العمائم يوم الجمعة" .



الحادية والثلاثون: تجمير المسجد

أخرج الزبير بن بكّار. في أخبار المدينة، من مرسل الحسن بن الحسن بن علي:

"أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أمر بإجمار المسجد. يوم الجمعة" .


وأخرج ابن ماجه من مرسل مكحول، عن، واثلة بن الأسقع. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"جنبوا مساجدكم صبيانكم، ومجانينكم، وشراءكم، وبيعكم، ورفع أصواتكم، وسلاحكم، وجمّروها كل جمعة" .


وأخرج ابن أبي شيبة، وأبو يعلى. عن ابن عمر:

"أن عمر كان يجمر المسجد في كل جمعة" .


الثانية والثلاثون: التبكير

روى الشيخان عن أنس قال:

"كنا نُبكر بالجمعة، ونقيل بعد الجمعة" .


وأخرج الشيخان، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

"من اغتسل يوم الجمعة، ثم راح في الساعة الأولى، فكأنما قرّب بدنةً، ومن راح في الساعة الثانية، فكأنما قرّب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرّب كبشاً أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة، فكأنما قرّب دجاجةً، ومن راح في الساعة الخامسة، فكأنما قرّب بيضةً، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة، يستمعون الذكر" .


وأخرج البخاري عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

"إذا كان يوم الجمعة، كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون: الأول فالأول. فإذا جلس الإمام، طوَوا الصحف، وجاءوا يستمعون الذكر" .


وأخرج ابن ماجه، والبيهقي، عن ابن مسعود:

"أنه أتى الجمعة، فوجد ثلاثة سبقوه. فقال: رابع أربعة، وما رابع أربعة ببعيد، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الناس يجلسون من الله يوم القيامة على قدر رواحهم إلى الجمعات. الأول ، والثاني والثالث" .


قال البيهقي:

قوله من الله. أي من عرشه، وكرامته.


وأخرج سعيد بن منصور، عن ابن مسعود قال:

"باكروا في الغداة بالدنيا إلى الجمعات، فإن الله يبرز لأهل الجنة يوم الجمعة على كَثيب من كافور أبيض، فيكون الناس عنده في الدنو كغدوهم في الدنيا إلى الجمعة" .

عن القاسم بن مُخيمرة. قال:

" إذا راح الرجل إلى المسجد كانت خطاه. بخطوة درجة، وبخطوة كفارة، وكُتب له بكل إنسان جاء بعدُ. قيراطٌ، قيراطٌ" .


الثالثة والثلاثون: لا يستحب الإبراد بها في شدة الحر

بخلاف سائر الأيام أخرج البخاري عن أنس:

"كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اشتد الحر، أبرد بالصلاة، بغير الجمعة" .


الرابعة والثلاثون: تأخير الغداء والقيلولة عنها


أخرج الشيخان، عن سهل بن سعد. قال:

"ما كنا نقيل، ولا نتغدى إلا بعد الجمعة" .


وأخرج البخاري عنه قال:

"كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم الجمعة، ثم تكون القائلة"


وأخرج سعيد بن منصور، عن محمد بن سيرين. قال:

"يُكره النوم قبل الجمعة، ويُقال فيه قولاً شديداً، وكانوا يقولون: مَثله مَثل سريّة أخفقوا. وتدري ما أخفقوا؟ لم يصيبوا شيئاً" .


الخامسة والثلاثون: تضعيف أجر الذاهب إليها بكل خطوة أجر سنة
عن أوس بن أوس الثقفي. قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

"من غسل يوم الجمعة، واغتسل، ثم بكّر، وابتكر، ومشى، ولم يركب، ودنا من الإمام، واستمع، ولم يلغ، كان له بكل خطوة، عمل سنةٍ، أجر صيامها وقيامها" .

وفي حديث

".. وإذا أخذ في المشي إلى الجمعة، كان له بكل خطوة عمل عشرين سنةٍ" وسنده ضعيف.


عن يحيى بن يحيى الغسّاني. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" مشيك إلى المسجد، وانصرافك إلى أهلك، في الأجر سواء" ." اهـ6



(يتبع إن شاء الله تعالى ... )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

اللمعة في خصائص يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللمعة في خصائص يوم الجمعة   اللمعة في خصائص يوم الجمعة Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 11:41 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



السادسة والثلاثون:
لها أذانان وليس ذلك لصلاة غيرها إلا الصبح


أخرج البخاري، عن السائب بن يزيد.

قال: "كان النداء يوم الجمعة، أوَّله إذا جلس الإمام على المنبر، على عهد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وعمر، فلما كان عثمان. وكثر الناس، زاد النداء الثاني على الزوراء. فثبت الأمر على ذلك" .



السابعة والثلاثون:
الاشتغال بالعبادة حتى يخرج الخطيب



تقدم فيه أثر ثعلبة.



الثامنة والثلاثون:
قراءة الكهف



أخرج الحاكم، والبيهقي، عن أبي سعيد الخدري،

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، أضاء له ما بين الجمعتين" .
وأخرجه سعيد بن منصور عنه موقوفاً بلفظ: "أضاء له ما بينه، وبين البيت العتيق" .
وأخرج عن خالد بن معدان، قال: "من قرأ سورة الكهف، قبل أن يخرج الإمام، كانت له كفارة، فيما بينه، وبين الجمعة، وبلغ نورها البيت العتيق" .

وأخرج ابن مردويه، عن ابن عمر قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، سطع له نور من تحت قدميه إلى عنان السماء يضيء له إلى يوم القيامة، وغُفر له ما بين الجمعتين" .


وأخرج الضياء في المختارة، عن علي قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ الكهف يوم الجمعة، فهو معصوم إلى ثمانية أيام، وإن خرج الدجال عَصِم منه" .


التاسعة والثلاثون:
قراءة الكهف ليلتها


أخرج الدّارمي. في مسنده، عن أبي سعيد الخدري

قال: "من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور، فيما بينه، وبين البيت العتيق" .



الأربعون:
قراءة الإخلاص والمعوذتين والفاتحة بعدها



أخرج أبو عبيد، وابن الضريس، في فضائل القرآن، عن أسماء بنت أبي بكر.

قالت: "من صلى الجمعة، ثم قرأ بعدها: قل هو الله أحد، والمعوذتين، والحمد. سبعاً، سبعاً. حُفظ من مجلسه ذلك إلى مثله" .



وأخرج سعيد بن منصور، عن مكحول. ق

ال: "من قرأ فاتحة الكتاب، والمعوذتين، وقل هو الله أحد، سبع مرات يوم الجمعة. قبل أن يتكلم، كفر عنه ما بين الجمعتين، وكان معصوماً" .

وأخرج حميد بن زنجويه. في فضائل الأعمال، عن ابن شهاب.

قال: "من قرأ: قل هو الله أحد، والمعوذتين. بعد صلاة الجمعة، حين يسلّم الإمام، قبل أن يتكلم. سبعاً، سبعاً، كان مضموناً هو، وماله، وولده، من الجمعة إلى الجمعة" .



الحادية والأربعون:
قراءة سورة الكافرين والإخلاص في مغرب ليلتها



أخرج البيهقي في سننه، عن جابر بن سمرة. قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في صلاة المغرب ليلة الجمعة: قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد، وكان يقرأ في صلاة العشاء الآخرة ليلة الجمعة: سورة الجمعة والمنافقين" .



الثانية والأربعون:
قراءة سورة الجمعة والمنافقين في عشاء ليلتها


للحديث المذكور.


الثالثة والأربعون
منع التحلّق قبل الصلاة



أخرج أبو داود من طريق عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده:

"أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التحلق قبل الصلاة يوم الجمعة" .

قال البيهقي: يكره التحلق في المسجد إذا كانت الجماعة كثيرة، والمسجد صغيراً، وكان فيه منع المصلين من الصلاة.



الرابعة والأربعون:
تحريم السفر فيه قبل الصلاة



أخرج ابن أبي شيبة، عن حسان بن عطية.

قال: "إذا سافر يوم الجمعة، دُعي عليه، أن لا يُصاحب، ولا يُعان على سفره" .


وأخرج الخطيب، في رواة مالك. بسند ضعيف، عن أبي هريرة مرفوعاً:

"من سافر يوم الجمعة دعا عليه ملكاه: أن لا يُصاحبه في سفره، ولا تُقضى له حاجة" .


وأخرج الدينوري. في المجالسة، عن سعيد بن المسيب:

"أن رجلاً أتاه يوم الجمعة، يودعه لسفر، فقاله: لا تُعجل حتى تصلي، فقال: أخاف أن تفوتني أصحابي، ثم عجل، فكان سعيد، يسأل عنه، حتى قدم قوم، فأخبروه: أن رجله انكسرت، فقال سعيد: إني كنت أظن، أن سيصيبه ذلك" .


وأخرج عن الأوزاعي، قال: "

كان عندنا صياد، فكان يخرج في الجمعة، لايمعنه أداء الجمعة من الخروج، فخُسف به، وببغلته، فخرج الناس، وقد ذهبت بغلته في الأرض، فلم يبقى منها، إلا أذناها، وذنبها" .


وأخرج ابن أبي شيبه،عن مجاهد: "أن قوماً، خرجوا في سفر، حين حضرت الجمعة،فاضطرم عليهم خباؤهم، ناراً، من غير نار يرونها" . ...






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

اللمعة في خصائص يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللمعة في خصائص يوم الجمعة   اللمعة في خصائص يوم الجمعة Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 11:41 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




الخامسة والأربعون: فيه تكفير الآثام





"أخرج ابن ماجه، عن أبي هريرة. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"الجمعة إلى الجمعة، كفارة لما بينهما، ما لم تغش الكبائر" .

وأخرج عن سلمان قال:
"قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتدري ما يوم الجمعة؟ قال: الله ورسوله أعلم. قال: هو اليوم الذي جمع الله فيه بين أبويكم. لا يتوضأ عبد فيحسن الوضوء، ثم يأتي المسجد لجمعة إلا كانت كفارة لما بينها وبين الجمعة الأخرى ما اجتنبت الكبائر" .




السادسة والأربعون: الأمان من عذاب القبر لمن مات يومها أو ليلتها


أخرج أبو يعلى، عن أنس قال: قال رسو الله صلى الله عليه وسلم:
"من مات يوم الجمعة، وُقي عذاب القبر" .

وأخرج البيهقي في كتاب القبر، عن عكرمة بن خالد المخزومي. قال:
"من مات يوم الجمعة، أو ليلة الجمعة، خُتم له بخاتم الإيمان، ووقي عذاب القبر" .



السابعة والأربعون: الأمان من فتنة القبر لمن مات يومها أو ليلتها فلا يُسأل في قبره


أخرج الترمذي، وحسنه. والبيهقي، وابن أبي الدنيا. وغيرهم، عن ابن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ما من مسلم يموت ليلة الجمعة، أو يوم الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر" وفي لفظ: "إلا برئ من فتنة القبر" وفي لفظ: "إلا وقي الفتّان" .

وقال الحكيم الترمذي: وحكمته أنه انكشف الغطاء عمّا له عند الله، لأن جهنم لا تسجر في هذا اليوم، وتغلق فيه أبوابها، ولا يعمل فيه شيطانها. ما يعمل في سائر الأيام، فإذا قبض الله فيه عبداً، كان دليلاً لسعادته، وحسن مآبه، وأنه لم يقبض في هذا اليوم العظيم، إلا من كتب له السعادة عنده، فلذلك يقيه فتنة القبر، لأن سببها إنما هو ، تمييز المنافق من المؤمن.



الثامنة والأربعون: رفع العذاب عن أهل البرزخ فيه


قال اليافعي. في روض الرياحين: بلغنا أن الموتى لم يعذبوا ليلة الجمعة، تشريفاً لهذا الوقت.
قال: ويحتمل اختصاص ذلك بعصاة المؤمنين دون الكفار.



التاسعة والأربعون: اجتماع الأرواح فيه


أخرج ابن أبي الدنيا، والبيهقي في الشعب، عن رجل من آل عاصم الجحدري، أنه رأى عاصماً الجحدري في النوم،
فقال: " أنا في روضة من رياض الجنة، ونفر من أصحابي، نجتمع كل ليلة جمعة، وصبيحتها إلى بكر بن عبد الله المزني، فنتلاقى أخباركم. قلت: هل تعلمون بزيارتنا؟ قال: نعلم بها عشية الجمعة، ويوم الجمعة كله، ويوم السبت إلى طلوع الشمس. قلت: وكيف ذلك دون الأيام كلها؟ قال: لفضل يوم الجمعة وعظمته" .



الخمسون: أنه سيد الأيام


روى مسلم عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة" . أخرجه الحاكم بلفظ: "سيد الأيام يوم الجمعة...إلى آخره" .

ولأبي داود نحوه، وزاد: "
وفيه تيبَ عليه، وفيه مات، وما من دابة إلا وهي مُصيخةٌ يوم الجمعة، من حين تُصبح، حتى تطلع الشمس، شفقاً من الساعة إلا الجنّ والإنس" .


وأخرج سعيد بن منصور، في سننه، عن مجاهد قال:
"إذا كان يوم الجمعة، فزع البر، والبحر، وما خلق الله من شيء إلا الإنسان" .

وأخرج عبد الله بن أحمد، في زوائد الزهد، عن أبي عمران الجوني. قال:
"بلغنا أنه لم تأت ليلة الجمعة قط إلا أحدثت لأهل السماء فزعة" .

فائدة: في بعض كتب الحنابلة: اختلف أصحابنا. هل ليلة الجمعة أفضل؟ أو ليلة القدر؟، فاختار ابن بطة، وجماعة: أن ليلة الجمعة أفضل. وقال به أبو الحسن التميمي. فيما عدا الليلة التي أنزل فيها القرآن، وأكثر العلماء، على أن ليلة القدر أفضل، واستدل الأولون بحديث الليلة الفراء. والفرة من الشيء خياره، وبأنه جاء في فضل يومها ما لم يجيء ليوم ليلة القدر. وأجابوا عن قوله تعالى: (لَيْلَةُ القَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ). فإن التقدير خير من ألف شهر ليس فيها ليلة الجمعة، كما أن تقديرها عند الأكثرين: خير من ألف شهر، ليس فيها ليلة القدر. وأيضاً، فإن ليلة الجمعة باقية في الجنة، لأن في يومها تقع الزيارة إلى الله تعالى، وهي معلومة في الدنيا بعينها على القطع، وليلة القدر مظنون عينها. انتهى ملخصاً." اهـ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرح
عضو مميز
عضو مميز
فرح


نقاط : 1386

اللمعة في خصائص يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللمعة في خصائص يوم الجمعة   اللمعة في خصائص يوم الجمعة Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 3:02 pm

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
لك مني اطيب تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

اللمعة في خصائص يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللمعة في خصائص يوم الجمعة   اللمعة في خصائص يوم الجمعة Emptyالخميس أبريل 23, 2009 8:01 am

شكرا اختي فرح على المرور الكريم
بارك الله فيكي
جوزيتي الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام حميد
مشرفة مجلس الطبخ
مشرفة مجلس الطبخ
ام حميد


نقاط : 1300

اللمعة في خصائص يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللمعة في خصائص يوم الجمعة   اللمعة في خصائص يوم الجمعة Emptyالخميس أبريل 23, 2009 3:05 pm

بارك الله فيك و زادنا و إياكم علما و عملا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

اللمعة في خصائص يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللمعة في خصائص يوم الجمعة   اللمعة في خصائص يوم الجمعة Emptyالسبت أبريل 25, 2009 7:20 am

بارك الله فيكي اختي العزيزة.
اسعدني مرورك الكريم .
نسال الله ان يجعلنا ممن يستمعون
القول فيتبعون احسنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الكون
عضو جديد
عضو جديد
اميرة الكون


نقاط : 33

اللمعة في خصائص يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللمعة في خصائص يوم الجمعة   اللمعة في خصائص يوم الجمعة Emptyالأحد أبريل 26, 2009 11:16 am

شكرا لكم على ما تقدمونه من معلوات مفيدة

وشكرا على مجهودك حمامة السلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

اللمعة في خصائص يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللمعة في خصائص يوم الجمعة   اللمعة في خصائص يوم الجمعة Emptyالإثنين أبريل 27, 2009 11:25 am

اميرة الكون كتب:
شكرا لكم على ما تقدمونه من معلوات مفيدة

وشكرا على مجهودك حمامة السلام



اختي اميرة الكون
اسعدني عطرك هنا
دمتي بخير وورد
تقبلي مني فائق التقدير والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللمعة في خصائص يوم الجمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم ترك الجمعة
» بعد صلاة الجمعة
» منبر الجمعة
» صلاة الجمعة
» ما ورد من أذكار في ليلة الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امل الزاوية :: المنتدى الاسلامي :: الاسلامي العام-
انتقل الى: