منتديات امل الزاوية
مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) 829894
ادارة المنتدي مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) 103798
منتديات امل الزاوية
مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) 829894
ادارة المنتدي مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) 103798
منتديات امل الزاوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات امل الزاوية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية )   مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Emptyالجمعة مايو 29, 2009 9:35 am

ماهى حكمة مشروعية الحج ؟ كان هذا سؤالا ورد الى دار الافتاء المصرية بتاريخ
14/ 7 / 2004
وكانت اجابة لجنة الفتوى بالدار كالأتى :



نـص الســــــــؤال الأول :


* نريد توضيح الحكمة فى مشروعية الحج ، الواردة فى بعض آيات الذكر الحكيم ؟


نص الفـتـــــــــــــوى :


من أهم الآيات التى ذكرت فيها حكمة مشروعية الحج قوله تعالى عن دعاء إبراهيم عليه السلام {ربنا إنى أسكنت من ذريتى بواد غير ذى زرع عند بيتك المحرَّم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوى إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون } إبراهيم : 38 ، وقوله {وأذِّن فى الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق . ليشهدوا منافع لهم } الحج : 27 ، 28 ،
ففى الحج فائدة لأهل مكة تشمل كل منفعة دينية ودنيوية ، مادية ومعنوية سياسية وثقافية واجتماعية وغيرها، يفيد منها الحجاج ومن يسكنون مكة ويفيد المسلمون بوجه عام . وعلى ضوء ما ذكرناه من حكمة التشريع عامة نوضح حكمة الحج على الوجه التالى :
1- صلة العبد بربه فى الحج تظهر عندما يحرم الحاج ملبيًا، يقر بوحدانية الله ويشكره ، ويرجع كل الفضل والنعمة إليه "لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك " وحين يطوف بالبيت سائلا متضرعا يستمنح الله جوده وبره وعفوه ، وحين يقبل الحجر أو يستلمه ، كأنه يعاهد ربه على الطاعة ، على حد ما روى أن النبى مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Sallah قال عنه " إنه يمين الله يصافح بها خلقه " . رواه أحمد وابن خزيمة فى صحيحه. وفى سعيه بين الصفا والمروة كالمتردد قلقا على مصيره : هل تفضل الله عليه عند طوافه ببيته أو لم يتفضل ، وفى وقوفه متجردا من كل زينة، ملغيا لقبه ومظاهر ترفه وراء ظهره خاشعا داعيا .
وفى هذه الهيئة المتواضعة مع الذلة والانكسار يقول الرسول مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Sallah " إن الله يباهى بأهل عرفات الملائكة فيقول : انظروا إلى عبادى أتونى شعثًا غبرًا ضاحين من كل فج عميق ، أشهدكم أنى قد غفرت لهم " رواه أحمد والحاكم وابن حبان والبيهقى . وفى رميه للجمرات تشبه بحربه للشيطان ومقاطعة لما يغرى به من فساد، كما تظهر العبودية له بتحمل مشقة السفر، ومخالطة ذوى الطباع المختلفة والتعرض للاجواء الغريبة، مؤثرا رضاء الله على رضاء نفسه وفى الهدى والفداء رمز للتضحية بالدم وبأغلى ما يملك الإنسان إيثار لما عند الله وجهادا فى سبيله .
وفى الحج ارتباط بمهد النبوة وإحياء لبيت الله ، وتذكر لحوادث ماضية كانت سببا فى قداسة هذا المكان ، من وجود هاجر وابنها إسماعيل وحيدين فى هذا الوادى، ولطف الله بهما فنبعت لهما زمزم وعَمُرَ المكان وبنى أول بيت وضع للناس مباركا وهدى للعالمين .
هذا ، وفى الذكر والتكبير والتلبية عند المشاعر صلة قوية بالله ، قال تعالى :
{فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم
وإن كنتم من قبله لمن الضالين . ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله
إن الله غفور رحيم .فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم اَباءكم أو أشد ذكرا} البقرة : 198 – 200 ،
وقال {واذكروا الله فى أيام معدودات } البقرة : 203 ، وقال {والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف } الحج : 36 .
هذا الذكر كله يدل عليه فى حكمة الحج قول النبى مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Sallah "إنما فرضت الصلاة وأمر بالحج وأشعرت المناسك لإقامة ذكر الله " رواه أبو داود والترمذى وقال : حسن صحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية )   مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Emptyالجمعة مايو 29, 2009 9:36 am

2- الإحرام بالحج فى ملابس متواضعة وبعدٍ عن مظاهر الترف درس عملى فى التواضع وعدم الغرور بزخارف الدنيا وفيه نكران للذات وتركيز على التقرب إلى الله بقلب خالص وعمل طيب ينال به الكرامة عنده . وقد حج النبى مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Sallah على رحلٍ رث وقطيفة خلقة وقال "اللهم حجًّا لا رياء فيه ولا سمعة" رواه الترمذى وعن ابن عمر رضى الله عنهما أن رجلا سأل النبى مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Sallah فقال : يا رسول الله من الحاج ؟ قال " الشعث التفل " رواه ابن ماجه بإسناد حسن . والشعث هو البعيد العهد بتسريح شعره وغسله ، والتفل هو من ترك الطيب والتنظف حتى تغيرت رائحته .
وفى الحج تمرين على الأسفار والترحال وتحمل المضايقات وضبط النفس عن السباب والفسوق وإمساك عن المغريات ، وفى الحديث الشريف "من حج فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه " رواه البخارى ومسلم وفيه إلى جانب ذلك ثقافة واطلاع وتفكر واعتبار ودراسة عملية على الطبيعة-إلى حد ما - لفترة من حياة النبى مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Sallah ولتاريخ العرب وذكرياتهم الدينية ، مع منافع مادية تجارية وغيرها فى الموسم .

3- لا ينكر أحد أن الحج فرصة لعقد مؤتمر إسلامى يتخطى حدود البيئة والجنس واللغة ، ويعلو على الفوارق والعصبيات ، ينبغى أن تناقش فيه المشكلات وتوضع فيه الحلول ، وأن تتلاقى الأفكار وتتلاقح الثقافات ، توكيدا للوحدة الجامعة التى يحبها الله لهذه الأمة {إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون } الأنبياء : 92 ، لتنهض سويا بواجباتها الدينية والإنسانية العامة ، ولتقف صفا واحدا أمام العدو المتربص .
إن للمسلمين فى هذا الموسم من عوامل الوحدة ما يعلو على كل العوامل ، فربهم جميعا واحد، ودينهم واحد ، وقبلتهم واحدة ، وغايتهم واحده ، وزيهم واحد ، وهم بهذه العوامل كأنهم شخص واحد ينبغى أن يكونوا كما قال النبى مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Sallah " مثل المؤمنين فى تراحمهم وتوادهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى"رواه البخارى ومسلم .
هذه بعض حكم تلتمس للحج ، وإذا كان فى بعض شعائره ما تخفى الحكمة فيه كرمى الجمار فإن أداءها لمجرد أنها مشروعة من الله دليل على قوة الإيمان وعلى الثقة البالغة فى حكمة الله كما قدمنا .
ولعل الرسول مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Sallah كان يحس أن فى بعض النفوس خواطر تحوم حول بعض هذه الشعائر فنبَّة إلى جانب التعبد والتسليم المطلق فيها قائلا وهو يلبِّى " لبيك بحجة حقًّا ، تعبدا ورقًّا" رواه البزار والدار قطنى ، ويوضحه قول عمر رضى الله عنه حين قبَّل الحجر الأسود : والله إنى لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع وله لولا أنى رأيت رسول الله مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Sallah يقبلك ما قبتك . رواه البخارى ومسلم .
هذا هو نص الفتوى عن مشروعية الحج كما وردت من دار الفتوى المصرية

التابعة للأزهر الشريف - نفعنا واياكم بها وكتب لنا ولكم حج بيته الحرام وزيارة
رسوله الكريم مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Sallah
--------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية )   مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Emptyالجمعة مايو 29, 2009 9:37 am

وكان السؤال الثانى عن الزواج أم الحج وورد بتاريخ 13/ 7 /2004 وكان كالتالى :



نـص الـســــــؤال الـثــــــانى


إنى شاب لم أتزوج ، فأيهما أفضل الحج أم الزواج ؟ .


نـص الفـتــــــــــــــــوى


لاشك أن الحج فرض لازم على كل مستطيع كما قال تعالى
{ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا} آل عمران : 97 .
ووجوبه على الفور عند جمهور الفقهاء ، يحرم تأخيره عن أول فرصة له ، والزواج مشروع ومرغب فيه بالآيات والأحاديث الكثيرة ، غير أن الفقهاء قالوا : إنه قد يكون واجبا وقد يكون مندوبا، فهو واجب على من وجد نفقته وقدر على كل تبعاته وخاف العنت أى الوقوع فى الفاحشة إن لم يتزوج ، ويكون مندوبا إن قدر عليه ولم يخف العنت إن لم يتزوج ، بأن كانت حالته طبيعية وعنده من القدرة ما يكف به نفسه عن الفاحشة إن أخر الزواج .
وعلى هذا نقول : إن كان الزواج واجبا قدمه على الحج لأنه لو لم يتزوج وقع فى الفاحشة، والحج يكون واجبا على المستطيع ، ومن الاستطاعة وجود مال زائد على حاجاته الضرورية ، ومن حاجاته الضرورية الزواج فى مثل هذه الحالة وبخاصة أن الحج واجب على التراخى عند بعض الأئمة ، يعني لو أخره سنة لا يأثم .
وإن كان الزواج مندوبا له قدم الحج عليه ، ضرورة تقديم الواجب على المندوب .
-----------------------------------------------
اما هذا السؤال فقد ورد الى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الافتاء
وهو عن الاستطاعة فى الحج وورد بتاريخ 6 / 6 /2004 وكان كالتالى :


نـص الـســــــــــؤال الـثــالث
لماذا تبدأ الجزائر الصيام بيوم واحد قبل المغرب كل سنة، وماهي الاستطاعة بالنسبة للحج، وهل ثوابه أكبر عند توجهه إلى مكة المكرمة أم بعد عودته منها، وهل أجره عند الله أكبر إذا عاد منها إلى وطنه أم إلى هنا حيث عمله أولا؟
نـص الـفـتــــــــــــــــوى


الحمد لله
الوصول إلى حقيقة الأمر فيما سئل عنه من تقدم الجزائر على المغرب في صوم رمضان بيوم كل سنة يرجع فيه إلى المسئولين في الدولتين؛ ليبنى فيه الجواب على واقع الدولتين، وهما به أعرف، فليوجه هذا السؤال إليهما بعد التأكد من دوام التقدم كل سنة على ما ذكره السائل.
أما الاستطاعة بالنسبة للحج: فأن يكون صحيح البدن، وأن يملك من المواصلات ما يصل به إلى بيت الله الحرام من طائرة أو سيارة أو دابة أو أجرة، ذلك حسب حاله، وأن يملك زاداً يكفيه ذهاباً وإياباً، على أن يكون ذلك زائداً عن نفقات من تلزمه نفقته حتى يرجع من حجه، وأن يكون مع المرأة زوج أو محرم لها في سفرها للحج أو العمرة.
أما ثواب حجه فعلى قدر إخلاصه لله، وما قام به من نسك، وما تجنب من منافيات لكمال حجه، وما بذله من مال وتحمله من جهد سواء رجع أو أقام أو مات قبل تمام حجه، أو بعده، والله أعلم بحاله، وهو الذي يتولى جزاءه. وعلى المكلف أن يعمل ويحكم عمله ويراعي فيه موافقته للشريعة الإسلامية ظاهراً وباطناً، كأنه يرى ربه، فإنه وإن لم يره فالله يراه ومطلع عليه، ولا يبحث عما إلى الله، فإنه سبحانه رحيم بعباده يضاعف لهم الحسنات، ويعفو عن السيئات، ولا يظلم ربك أحدا، فعليك بنفسك ودع مالله لله، الحكم العدل، الرؤوف الرحيم.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو: عبدالله بن منيع
عضو: عبدالله بن غديان
نائب رئيس اللجنة: عبدالرازق عفيفي




تلك هى الأسئلة الثلاث المتعلقة بالحج واجاباتها كما وردت من لجان دار الفتوى المصرية
نفعنا ونفعكم بها الله وكتب لنا حجا لبيته الحرام وزيارة لحبيبة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام - وكل عــــــــــام وحـضـــــــــراتـكم بـخـــــــــير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
الادارة
الادارة
هبة الله


نقاط : 13559

مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية )   مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Emptyالجمعة مايو 29, 2009 9:38 am

أحبائى نواصل موضوعنا عن الفتاوى التى خرجت من


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والاِفتاء


و السؤال التــــــــالى كان عن بداية فرضية الحج


نص السؤال :في أي سنة من الهجرة بدأ الحج والرواية الأصح؟


نص الفتوى :اختلف العلماء في السنة التي فرض فيها الحج، فقيل في سنة خمس، وقيل في سنة ست، وقيل في سنة تسع، وقيل في سنة عشر، وأقربها إلى الصواب القولان الأخيران، وهو أنه فرض في سنة تسع وسنة عشر، والله أعلم.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو: عبد الله بن قعود
عضو: عبد الله بن غديان
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
=================================


وكان السؤال التالى عن حكمة أذآن سيدنا ابراهيم عليه السلام للحج


نص السؤال :قيل إن الله تعالى أمر نبيه إبراهيم عليه السلام أن يؤذن للناس بالحج، وأن إبراهيم دعا الناس، ولباه الذين يحجون في أصلاب الرجال وأرحام النساء، وأن الذين لم يلبوه لا يحجون، ولو ملكوا القناطير المقنطرة من الذهب والفضة لا يحجون. أصحيح أم لا؟


نص الفتوى :أمر الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام بعد انتهائه من بناء البيت أن يؤذن للناس بالحج، فقال تعالى: {وأذن في الناس بالحج}الآية، قال ابن كثير في تفسيرها: أن نادِ في الناس داعياً لهم إلى الحج إلى هذا البيت الذي أمرناك ببنائه، فذكر أنه قال: (يارب كيف أبلغ الناس وصوتي لا ينفذهم؟ فقال: نادِ وعلينا البلاغ، فقام على مقامه، وقيل على الحجر، وقيل على الصفا، وقيل على أبي قبيس، وقال: يا أيها الناس إن ربكم قد اتخذ بيتاً فحجوه، فيقال: إن الجبال تواضعت حتى بلغ الصوت أرجاء الأرض، وأسمع من في الأرحام والأصلاب، وأجابه كل شيء سمعه من حجر ومدر وشجر، ومن كتب الله أنه يحج إلى يوم القيامة: لبيك اللهم لبيك. هذا مضمون ما ورد عن ابن عباس ومجاهد وعكرمة وسعيد ابن جبير وغير واحد من السلف، والله أعلم، وأوردها ابن جرير وابن أبي حاتم مطولة.انتهى كلام ابن كثير رحمه الله تعالى. والله أعلم بحقيقة الواقع. أما الأذان فلا شك فيه؛ لأن القرآن الكريم نص عليه.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو: عبد الله بن قعود
عضو: عبد الله بن غديان
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
==================================


هذا وبالله التوفيق و هبنا ووهبكم الله حجة لبيته الحرام
وزيارة قبر رسوله الكريم عليه الصلاة والسلام 0
وكل عـــــــام و حـضـــراتـكم بـخـيــــــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنبلة
عضو جديد
عضو جديد



نقاط : 59

مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية )   مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) Emptyالجمعة مايو 29, 2009 1:11 pm

بارك الله فيك اختنا حمامة
بما قدتمي من موضوع رائع
جعله الله فى ميزان حسناتك

أحسن الله خاتمتنا وإياكم

وارحم آل بيت رسول الله
صلى الله عليه وسلم

مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية ) 9948js1en5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعة فتاوى خاصة بالحج ( دار الإفتاء المصرية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى خاصة بأحكام الصلاة للمسافر
» فتاوى وأحكام فقهية خاصة بالمرأة المسلمة
» فتاوى خاصة بالحــج للعــلامة الشــيخ عبدالعزيز بن باز غفر الله له
» مجموعة فتاوى ابن تيمية - الاصدار الأول
» مجموعة فتاوى اللجنة والامامين - الاصدار الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امل الزاوية :: المنتدى الاسلامي :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: