منتديات امل الزاوية
ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام 829894
ادارة المنتدي ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام 103798
منتديات امل الزاوية
ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام 829894
ادارة المنتدي ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام 103798
منتديات امل الزاوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات امل الزاوية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل الزاوية
الادارة
الادارة
امل الزاوية


نقاط : 3054

ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام Empty
مُساهمةموضوع: ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام   ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام Emptyالإثنين يونيو 01, 2009 7:42 am

السؤال :
ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام؟

وهل بالإمكان أن تتحقق هذه الأحلام؟
وما الفرق بين الحلم والرؤيا؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه أمابعد :
فإن تفسير الأحلام أمر جائز شرعاً، ولا بأس به لمن كان فيه أهلية لذلك، فقد فسر النبي ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام Sallah الأحلام، وفسرت بحضرته، ولا مانع من تحقق ما يراه النائم، فلو كان مستحيلاً لما كان لتفسيرها الثابت عن النبي ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام Sallah ولسؤاله عنها معنى، ثم إن الرؤيا اسم للمحبوب، والحلم اسم للمكروه، وكل منهما من خلق الله عز وجل وتدبيره وبإرادته، ولكن الرؤيا المحبوبة أضيفت إلى الله عز وجل إضافة تشريف بخلاف الرؤيا المكروهة التي هي الحلم.
والله أعلم.
*************
السؤال :
بسم الله الرحمن الر حيم،
هل تفسيرالأحلام عند علماء الدين حلال أم حرام؟.
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن تفسير الأحلام أي الرؤيا جائز، وقد فسر النبي ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام Sallah رؤياه ورؤيا غيره،وفسرها أبو بكر بحضرته، ففي صحيح البخاري عن ابن عباس ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام Radiaما أنه كان يحدث أن رجلاً أتى النبي ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام Sallah فقال: إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به ، ثم أخذه رجل آخر فعلا به ، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام Sallah " اعبر" قال : أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام Sallah:
" أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً " قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: " فلا تقسم"
فهذا الحديث يدل على جوازتفسير الرؤيا ، وعلى جواز ذلك لغير النبي ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام Sallah. وأما تفسيره لها ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام Sallah فأحاديثه كثيرة مخرجة في الصحاح.
وقد قسم النبي ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام Sallah الرؤيا إلى ثلاثة أقسام، فعن عوف بن مالك عن النبي ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام Sallah قال: " الرؤيا ثلاثة : منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة"
أخرجه ابن أبي شيبة وابن ماجه وغيرهما، وهو حديث صحيح.
فأما القسم الأول الذي هو أهاويل الشيطان فلاينبغي تعبيره بل ولا التحدث به، فعن جابر قال: أتى النبي ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام Sallah رجل وهو يخطب فقال:
يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام Sallah:
" إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس" أخرجه مسلم.
وأما القسم الثاني فكذلك، لأنه ليس رؤيا، وإنما هو أشياء يهتم
بها الإنسان في يقظته، فتبقى في ذاكرته فيراها في النوم.
وأما القسم الثالث الذي هو جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة فهو الذي ينبغي تعبيره، وقيل لمالك رحمه الله : أيعبر الرؤيا كل أحد؟ فقال: لا،أبالنبوة يلعب ؟! وقال: لا يعبر الرؤيا إلا من يحسنها فإن رأى خيراً أخبر به، وإن رأى غير ذلك فليقل خيراً
أو ليصمت. وبالجملة فتعبير الرؤيا لا خلاف فيه عند العلماءلكثرة أدلته، والرؤيا لا ينكرها إلا أهل الإلحاد، أو شرذمة من المعتزلة.
قاله ابن عبد البر في التمهيد.
والله أعلم
المفتـــي : مركز الفتوى بإسلام ويب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير حديث: بدأ الإسلام غريبا
» واقع و ليس وجهة نظر
» تفسير الخازن وبهامشه تفسير ابن عربي الحاتمي
» تفسير القرآن العظيم :- تفسير ابن كثير
» تفسير المنتخب في تفسير القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امل الزاوية :: المنتدى الاسلامي :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: